الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح صحية مهمة عند تناول الطعام في شهر رمضان

السبت 25/مارس/2023 - 03:33 م
فطار رمضان
فطار رمضان

تختلف عادات الطعام من مجتمع إلى آخر، وخاصة المجتمعات الإسلامية خلال شهر رمضان المبارك، حيث تتعدد الأصناف على مائدة الإفطار.

كما أن الكثيرين يقومون ببعض العادات الخاطئة خلال شهر رمضان بين فترتي الفطور والسحور، لذلك يجب الانتباه حول العادات الصحية والعادات الخاطئة في تناول الطعام.

غالب أكوكلو، رئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب في جامعة تراقيا بولاية أدرنة غرب تركيا، أوصى مع بداية شهر رمضان، بتناول وجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار والسحور، وأيضا المشي بعد الإفطار.


كما نصح بتناول كميات كبيرة من السوائل بين وجبتي الفطور والسحور.

وجبة الإفطار

وقال في تصريحات له: إنه يجب ألا يكتفي الشخص بوجبة فطور فقط في أيام رمضان، داعيا إلى تناول طبق من الحساء والتوقف لفترة قصيرة عن تناول الطعام، ثم الانتقال لتناول الطبق الرئيسي.

وأضاف، أنه يجب تناول وجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار والسحور، مؤكدا ضرورة الابتعاد عن المأكولات المقلية بالزيت، وتناول مأكولات مطبوخة بالفرن أو مسلوقة بالماء.


وحذر من مخاطر عدم الحركة بعد تناول وجبة طعام غنية، داعيا إلى ممارسة المشي لنحو 20 دقيقة والقيام بتمارين رياضية بعد الإفطار.

يشار إلى أن عددا كبيرا من الصائمين يلجئون إلى تناول الأطعمة الدسمة والسكريات بكثرة، وأيضا إلى تناول الأطعمة الدهنية والإكثار من الحلويات خلال الفطور والسحور، اعتقاداً منهم أنها تقلل الشعور بالجوع، إلا أنها تُثقل المعدة وتشعر الصائم بالنوم والكسل، كما أنها تسبب العطش.


 الأطعمة المفيدة

والأفضل تناول الأطعمة المفيدة مثل الخضروات والفواكه والأطعمة الورقية والغنية بالألياف المفيدة والضرورية التي تعزز الصحة خلال أوقات الصيام.


اقرأ أيضا..

حلويات رمضان 2023| طريقة عمل الكنافة بالمانجو على سفرة أول فطار «فيديوجراف»



ads