الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب «خمول النوم» و5 طرق لمعالجته أبرزها سر التعامل مع المنبه!

الجمعة 03/مارس/2023 - 11:03 م
أسباب خمول النوم
أسباب خمول النوم

يعتبر الشعور بالإرهاق والخمول في الدقائق القليلة الأولى من الاستيقاظ هو ما يسمى "خمول النوم"، ويمكن أن يجعلك ذلك الإحساس تشعر بالدوار وتريد أن تبقى في السرير.

أسباب خمول النوم

ويشرح مارتن سيلي، الرئيس التنفيذي لشركة MattressNextDay، أن هذا الشعور الممل يمكن أن يستمر حوالي 30 دقيقة بعد الاستيقاظ، ومع ذلك إذا كنت تعاني من الحرمان المزمن من النوم فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتخلص من هذا الشعور.



وأضاف الأخصائي البريطاني، أنه يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب وراء الشعور بالثقل، من عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تعطيل القيلولة.

ولكن لا يزال من الممكن الحصول على ليلة نوم جيدة، وذلك عند اتباع النصائح التالية:  

1- لا تضغط أبدًا على زر الغفوة

على الرغم من أنه قد يكون من المغري الاستمتاع بـ "خمس دقائق إضافية"، إلا أن مارتن، يحث الناس على التخلص من زر الغفوة. هذا لأنه على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على العودة إلى النوم، إلا أنه لن يفيدك حقًا.

وأوضح الخبير أن ضبط المنبه في المستقبل لمدة خمس أو عشر دقائق لا يمنح جسمك فرصة للعودة إلى دورة النوم الطبيعية.


إقرأ أيضًا..


2- تأكد من ضبط وقت غفوتك بشكل صحيح




لا يوجد شيء يضاهي القيلولة لتجعلنا نشعر بالانتعاش. ولكن التوقيت هو كل شيء إذا كنت لا تريد أن ينتهي بك الأمر بنمط نوم متقطع تمامًا.
 
وأوضح مارتن: "أولاً ، يجب أن تنام لمدة 20 دقيقة كحد أقصى، لأن أي شيء أطول قد يعرضك لخطر السقوط في نوم عميق ، وهو ما يسبب هذا الشعور بالخمول إذا استيقظت في منتصفه".


 

3- تغيير طريقة استخدامك للمنبه

المنبه هو أول ما تسمعه عند الاستيقاظ لذا فإنه يستحق أن تتأكد من تحسينه لمساعدتك على النهوض من السرير.

وبينما يبدو أن رنينًا صاخبًا ومُنشطًا يبدو فكرة جيدة، يقول مارتن أنه إذا استيقظت بهذا الشعور المروع  فإن آخر شيء تريد القيام به هو ضبط منبه عالي الصوت، بدلاً من ذلك ، يوصي بشيء "مهدئ ومريح".


4- لا تذهب إلى الفراش وأنت جائع

أوضح مارتن أن الذهاب إلى الفراش أثناء الجوع قد يجعل الأمر أكثر صعوبة. قال: "الجوع يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس ولكنه يجعل من الصعب عليك النوم بسرعة الذهاب إلى الفراش على معدة فارغة سيضع المزيد من الضغط على جهازك الهضمي ويجعل من الصعب على جسمك الاسترخاء في الليل."

علاوة على ذلك، قد تستيقظ وأنت تشعر "بالدوار الشديد بسبب اشتهاء جسمك للطعام بمجرد استيقاظك".

5- توقف عن تناول الكافيين قبل النوم بست ساعات


من الواضح لماذا يعد هذا اختراقًا مفيدًا، ولكنه يتطلب أيضًا مراعاة التوقيت. ويقول خبير النوم أن نصف عمر الكافيين يبلغ حوالي خمس ساعات.  هذا يعني أنه إذا كان لديك فنجان في الساعة 12 ظهرًا، فسيظل نصف الكافيين في نظامك عند الساعة 5 مساءً حتى لو لم تستهلك المزيد من الكافيين بعد تلك الفترة الزمنية.

ads
ads