السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يصيب 7% من النساء» 8 نصائح لعلاج اكتئاب الحمل (فيديو)

الخميس 23/فبراير/2023 - 04:34 م
هير نيوز

كشف الدكتور أحمد عزت، وهو طبيب نساء يقدم محتوى على السوشيال ميديا، عن خطوات هامة تساعد النساء في التغلب على اكتئاب الحمل، الذي تصاب به المرأة خلال فترة الحمل ويجعلها تشعر بالحزن والضيق، ويمكن أن يتطور ويصل لإحباط ويأس ويجعلها تفكر في الانتحار.



ما هو اكتئاب الحمل؟

ونشر طبيب النساء في مقطع فيديو ساخر بطريقته المعتادة، الذي يلقب خلالها المرأة بحواء، أهم الخطوات التي تساعد المرأة على التغلب على هذا النوع من الأكتئاب، وقال: «اكتئاب الحمل هو اضطراب مزاجي يحدث للمرأة الحامل تشعر خلاله بالفيس والألم والإحباط، ويصيب هذا الاكتئاب حوالي 7٪ من النساء الحوامل، وتكون معدلاته أعلى في البلاد متوسطة ومحدودة الدخل».




وأضاف: «المشكلة في أن المرأة تهتم في الحمل بالصحة الجسدية فقط مثل وزن الأم والجنين وتهمل الصحة النفسية، وتبدأ الأعراض بالشعور بالحزن لمدة أسبوعين على الأقل مع عدم الاستمتاع بأي شئ، مع انعدام للطاقة والكسل والنوم لفترات طويلة، وأيضا تصل لليأس والتفكير في الانتحار مع القلق والتوتر من كل شيء».

خطوات علاج اكتئاب الحمل

وأشار إلى أهم خطوات علاج الاكتئاب والتي تتمثل في اتباع بعض الإرشادات مثل:

- التخلص من الوحدة
- التخلص من غياب الدعم الاجتماعي
- حل المشاكل الزوجية والأسرية
- طلب الدعم في تحمل المسؤولية بعد الزواج ومتاعب الحمل
- ترتيب أفكارك وكتابة ما تقلقين بشأنه
- التحدث مع طبيبك عن الخرافات والأشياء التي تشعرك بالخوف
- التعرض للشمس يومياً حتى لو لمدة نصف ساعة للحصول فيتامين د، الذي يعمل على تحسين المزاج
- تناول طعام صحي يحتوي على أوميجا 3



وأشار الدكتور أحمد عزت، إلى ضرورة اللجوء للدعم المعنوي والتحدث مع أحد عم ما بداخلك ومشاعرك، وتناول طعام صحي يحتوي على أوميجا 3 ، والتي تعمل على تحسين المزاج أيضا، مع ضرورة الحصول على وقت خاص في الخارج مع التعرض للشمس.

ads