الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متلازمة «برادر ويلي»| طفلة لا تشبع أبدا وتصرف غريب من الأم لحمايتها (صور)

الأربعاء 25/يناير/2023 - 07:11 م
هير نيوز

بسبب مرض نادر، قررت أم بريطانية منع ابنتها من دخول المطبخ بشكل مطلق، مع حظر تناول الوجبات الخفيفة على ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات، ولكن ما الذي دفعها إلى ذلك، وما المرض الذي أجبرها على ذلك الحظر، ذلك ما نعرفه في السطور الآتية.. 

 

تعاني من الجوع ولا تشبع 

وقالت هولي ويليامز، التي تبغ من العمر 25 عاما، إن ابنتها «هارلو» تعاني من متلازمة «برادر ويلي»، عندما بلغت ستة أشهر، وتعني المتلازمة أن الطفلة تفتقد الكروموسوم 15، وهو المسؤول عن تنظيم الجوع، وذلك يعني أن الابنة تعاني من الجوع بشكل دائم ولا تشبع أبدا، حسبما نشرت صحيفة «ميرور» البريطانية. 

ووصل وزن الطفلة «هارلو» إلى 45 كيلو جرام، وهو أكثر من ضعف متوسط وزن طفل عمره خمس سنوات، ولذلك تحاول الأم متابعة ابنتها بشكل دائم، ومراقبتها لكي تتأكد دائما أنها تتبع نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا. 



أعراض متلازمة برادر ويلي 

وتابعت الأم «هولي»: «أحد الأعراض التي تعاني منها هارلو، يتمثل في البحث المستمر عن الطعام، وذلك لأن الأطفال المصابون بمتلازمة برادر ويلي، وعندما يبلغون عمر معين، يهتمون بتناول الطعام دائما، بسبب غياب الكروموسوم 15 الذي يتحكم في مستويات الجوع». 

 

وجبة كاملة بدون شبع 

وأوضحت الأم: «ابنتي تأكل وجبة كاملة، ثم تقول مباشرة إنها جائعة، وذلك يمثل صعوبة كبيرة، لأنها تريد أن تأكل دائما، ويجب أن أتأكد باستمرار من أنها لا تنجرف وراء الرغبة في الأكل، ولذلك من الصعب التعامل معها، فيجب أن أشرح لها دائما إنها ليست جائعة فعلا». 

تأخر نمو الأعضاء 

والبحث الدائم عن الطعام ليس الأثر السلبي الوحيد لمتلازمة «برادر ويلي»، ولكنها تؤدي أيضا إلى تأخير نمو عددا من أعضاء «هارلو»، ولذلك لم تتمكن من رفع رأسها إلا بعد بلوغها ثمانية أشهر، ولم تمشي إلا بعد أكثر من عامين و ستة أشهر من عمرها.  



وليس ذلك فقط، حيث تشير الأم إلى أن طفلتها مازالت تعاني من بعض المشاكل الحركية حتى الآن، كما تتعرض لتوقف التنفس وقت النوم، كما تعاني من مشكلات تتلق بالسلوك، حيث تتصرف كما لو كانت فتاة تبلغ من العمر 15 عاما بدلا من خمس سنوات. 

ads