الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم تسأل: ابني كثير السرحان ولا يستطيع الانتباه لوقت طويل

السبت 31/ديسمبر/2022 - 12:15 م
هير نيوز

تشكو أم من أن طفلها تجده دائم السرحان أثناء الاستذكار، فهو يجلس أمام الكتاب ثم يسترعي انتباهه أي صوت حوله أو ينظر من الشباك أو يقوم فجاة ليلعب بلعبة ملقاه على الأرض وفي طريق عودته إلى المكتب لا مانع من أن ينشغل بأخيه الصغير، وتتساءل الأم لماذا لا يستطيع الطفل إكمال عمله أو التركيز بعض الوقت ومهما حاولت لا تستطيع إجباره على الجلوس لإكمال العمل.

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان، أستاذ طب الأطفال، أنه قبل استشارة الطبيب يجب على الأم الذهاب للمدرسة والالتقاء بمدرسيه فقد تكون هناك مشكلة مع المدرسة أو الزملاء، فهذا يشتت انتباهه في الفصل ويمنع تركيزه، وإذا أحست الأم بوجود مشكلة فعليها العمل على حلها مع المدرسة  والمسؤولين فيها.



وأكدت سليمان في كتابها: "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب" أنه على الأم التأكد من قدرة الصغير على السمع، ففي بعض الأحيان يختلط عدم مقدرة الصغير على التركيز بعدم قدرته على الاستماع وفي بعض الأحيان قد يسمع الطفل ولكنه لا يستطيع ترجمة الكلمات لمعاني وهذا سوف يحتاج لعلاج ومتابعة.

وأضافت أنه يجب على الأم البحث عن أسباب عدم التركيز في المنزل ومحاولة التحدث مع الطفل لمعرفة إذا كان هناك شيء يضايقه أو كانت هناك مشاكل تحيط به بالذات بين الوالدين، أو توتر أحد الوالدين الشديد أو الضغط الشديد على الطفل الصغير للاستذكار ومقارنته بزملائه وإخوته.



وأوضحت سليمان، أنه ياتي رد فعل الطفل بالهروب من هذا الضغط بأن يسرح في عالم من الخيال خاص به هو ويجب محاولة إغراء الطفل للاستذكار بجعل العملية التعليمية ممتعة باستعمال الألوان والصور والمكعبات ومن الممكن ايضا اللجوء للموسيقى والأغاني للاستذكار والتعلم ولهذا تجعل الأم من العملية التعليمية ممتعة وليست عذابا نفسيا وعقليا.
 

الكلمات المفتاحية
ads