السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تميز الأم بين تأخر اللغة والكلام؟

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 08:28 م
هير نيوز

تخلط بعض الأمهات بين تأخر الطفل في الكلام وتأخر الطفل في اللغة، وذلك لأنهم يعتبرون الكلام واللغة شيئ  واحد، رغم أن لكل مشكلة منهما نمطها وعلاماتها المختلفة التي تزهر على الأطفال، ويجب على الأم التمييز بين المشكلتين لتعرف كيف تساعد طفلها المتأخر بشكل صحيح، وهو ما ستوضحه السطور القادمة.

كيف يختلف الكلام واللغة؟




كشف حمزة سيد الأهل، أخصائي الأطفال في الأكاديمية الطبية العسكرية، أن الكلام هو التعبير اللفظي للغة ويتضمن النطق (الطريقة التي نشكل بها الأصوات والكلمات).

وأكد الأهل في كتابه "طفلك الرضيع هل هو طبيعي"، أن اللغة تعطي المعلومات وتحصل عليها. إنه الفهم والفهم من خلال التواصل - اللفظي وغير اللفظي والمكتوب.

ما هو الكلام أو تأخر اللغة؟


تختلف مشاكل الكلام واللغة ، ولكنها غالبًا ما تتداخل. على سبيل المثال:

قد يقول الطفل الذي يعاني من تأخر لغوي الكلمات بشكل جيد ولكن يمكنه فقط وضع كلمتين معًا.
قد يستخدم الطفل الذي يعاني من تأخر في الكلام الكلمات والعبارات للتعبير عن الأفكار ولكن يصعب فهمها.

ما هي علامات الكلام أو تأخر اللغة؟




يجب أن يفحص الطبيب الطفل الذي لا يستجيب للصوت أو النطق على الفور. ولكن في كثير من الأحيان ، يصعب على الآباء معرفة ما إذا كان طفلهم يستغرق وقتًا أطول قليلاً للوصول إلى مرحلة الكلام أو اللغة ، أو ما إذا كانت هناك مشكلة.

يمكن للطفل البالغ من العمر عامين أن يقول حوالي 50 كلمة ويتحدث في جمل من كلمتين وثلاث كلمات. في سن 3 سنوات ، تزداد مفرداتهم إلى حوالي 1000 كلمة ، وهم يتحدثون في جمل من ثلاث وأربع كلمات.

إذا لم يحقق طفلك الدارج هذه المعالم ، فقد يعاني من تأخر في الكلام. تساعد المعالم التنموية في قياس تقدم طفلك ، لكنها مجرد إرشادات عامة. يتطور الأطفال بمعدلاتهم الخاصة.

ads