الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تحذيرات الصحة العالمية.. ماذا تعرفين عن الحصبة وأعراضها؟

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 11:03 م
هير نيوز

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشار فيروس الحصبة في الفترة الأخيرة، والتي عاودت الظهور مرة أخرى في بعض دول العالم في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، يحتاج الكثيرون لمعرفة أعراض الحصبة وكيفية علاجها.

شرح دكتور باتريك أوكونور، المسؤول الطبي في قسم التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية ، أن الحصبة مرض خطير شديد العدوى يسببه فيروس الحصبة، وهو ينتشر بسهولة عن طريق الهواء، في حالة إذا قام شخص مُصاب بالسعال أو العطس.



وأضاف: «عادة ما تتضمن أعراض الحصبة الحمى والطفح الجلدي، مشيرًا إلى أن مضاعفات عدوى الحصبة شائعة ويمكن أن تتراوح من المضاعفات الخفيفة، مثل الإسهال إلى المضاعفات الخطيرة للغاية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ».

وأشار الدكتور باتريك أوكونور، إلى أن هناك عددا كبيرا من الأطفال قد فاتتهم جرعات التطعيم ضد الحصبة الروتينية، وذلك بسبب انقطاع خدمات الرعاية الصحية خلال جائحة كوفيد-19.

وجدير بالذكر أنه في عام 2021، كان هناك ما يقدر بنحو 25 مليون طفل فاتتهم جرعتهم الأولى من لقاحات الحصبة، وفي عام 2019 كان وصل العدد إلى 20 مليون.

ويشهد العالم حاليا أكبر تفش لفيروس الحصبة منذ عقدين في عام 2019، لذلك من أجل منع تكرار ما حدث في هذا العام، نحتاج إلى التأكد من تطعيم أولئك الذين فاتهم لقاح الحصبة.

وأشار الدكتور باتريك أوكونور، إلى أن أفضل حماية ضد الحصبة هي التطعيم، فلقاح الحصبة آمن وفعال، ومنذ تقديمه، تم إعطاء مليارات الجرعات على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads
ads