الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد الكاتبة زينب العسال ومي كساب

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 02:33 م


يصادف اليوم الثامن من ديسمبر، ميلاد زينب العسال، الكاتبة القصصية والناقدة الأدبية المصرية، وزوجها الكاتب الصحفي محمد جبريل، روائي وقاص مصري، كما يصادف اليوم أيضا ميلاد الفنانة مي كساب، واحدة من أبرز نجوم التمثيل والغناء في مصر والوطن العربي، تميزت بخفة ظلها وطبيعتها على الشاشة، مما جعل أعداد كبيرة من الجماهير من كل الأعمار تتابعها، بدأت مشوارها الفني في الغناء والتمثيل حصلت على البطولة المطلقة في مسلسل تامر وشوقية ونجحت فيه وقدمت العديد من الأعمال الناجحة طوال تلك السنوات منها فيلم بطلية العايمة وبوبوس ومسلسلات اللعبة ولأعلى سعر.




أبرز محطات الكاتبة زينب العسال


-ولدت  زينب إبراهيم العسال في 8 ديسمبر 1955، وهي زوجة الكاتب الصحفي محمد جبريل، روائي وقاص مصري ولد "بالإسكندرية" في 17 فبراير 1938م, وتجاوزت مؤلفاته الخمسين كتابا.

-حصلت على العديد من الشهادات العلمية منها: ليسانس من دار علوم جامعة القاهرة 1978، ودبلوم عام تربوي 1985، ودبلوم خاص تربوي علم النفس الطفل 1986، ودبلوم فنون مسرحية آداب عين شمس 1991، ودبلوم معهد الفنون الشعبية الأكاديمية الفنون 1993، كما حصلت علی منحة من معهد هدند دايزل في الكتابة للأطفال، وحصلت أيضا على رسالة الماجستير الخاصة بها عن تفاعل الأنواع في أدب لطيفة الزيات.

-عملت مديراً لتحرير سلسلة قطر الندی للأطفال بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كما عملت من قبل رئيسة للقسم الثقافي بجريدة الوطن العمانية.

-من أبرز أعمالها: تقاسيم نقدية، وبريلا بريلا، والتعادلية: تبسيط لأعمال توفيق الحكيم، وماما زينب تكتب عن مصر، وحالو حالو: مسرحية للأطفال.




المسيرة الفنية للفنانة مي كساب


-ولدت مي محمود حنفي كساب في اليوم الثامن من شهر ديسمبر عام 1981 في طنطا محافظة الغربية.

-درست الموسيقى في كلية التربية الموسيقية.

-ظهرت مي لأول مرة على الشاشة من خلال الأغنية الرائعة (غمض عنيك) والتي قدمتها في شكل ديوتو مع الفنان مجد القاسم، وساعد تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب على نجاحها وانتشارها بشكل كبير.

-ثم ظهرت مي كممثلة في المسلسل الكوميدي (تامر وشوقية) مع النجم أحمد الفيشاوي.

-ظهرت لأول مرة على شاشة السينما من خلال الفيلم الشبابي “خليج نعمة” من بطولة الفنانة غادة عادل.

-ثم ظهرت مع كبار نجوم السينما مثل الفنانة عبلة كامل من خلال أحداث فيلم “بلطية العايمة”، كما ظهرت مع الزعيم عادل إمام ويسرا وأشرف عبد الباقي خلال أحداث فيلم “بوبوس”.

-من أبرز أعمالها: مسلسل اللعبة، ومسلسل لأعلى سعر، ومسلسل جراب حواء، ومسلسل أريد رجلًا، ومسلسل واكلينها والعة، ومسلسل سرايا عابدين، ومسلسل تامر وشوقية، ومسلسل لما تامر ساب شوقية، وفيلم الطيب والشرس واللعوب، وفيلم طلق صناعي، وفيلم بوبوس، وفيلم بلطية العايمة، وفيلم خليج نعمة، وفيلم 8%، وفيلم كلبي دليلي.



اقرأ أيضًا..

نيللي كريم: شعرت أنني مدمنة مخدرات بسبب «تحت السيطرة»





مي كساب من أكثر الفنانات اللاتي تعرضن للتنمر


على الرغم من نجاحها على المستوى الفني، إلا أن مي كساب تعتبر من أكثر الفنانات اللاتي تعرضن للتنمر من قبل الجماهير، ولاقت الكثير من التعليقات السلبية منذ أن أعلنت ارتباطها بمطرب المهرجانات محمد صلاح الشهير بأوكا، أثناء تصوير فيلم “كلبي دليلي”، اعترض الكثير من الجماهير على هذه العلاقة خاصة وأن مي تكبر أوكا بعشر سنوات، إلا أن الثنائي لم يستمع إلى أي تعليقات سلبية وبالفعل تزوجا عام 2015، وأنجبا 3 أطفال.


ads
ads