الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عصر النساء».. دراسة تُحذر من انقراض الرجال بسبب اختفاء الكروموسوم الذكري Y

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 05:24 م
هير نيوز

كشفت دراسة حديثة عن تحذيرات من اختفاء الكروموسوم الذكري في المستقبل، الأمر الذي يُهدد بانقراض الرجال، وجاءت نتائج الدراسة حين اكتشف العلماء وجود اختفاء للكروموسوم المسمى "Y" من الفئران الشوكية اليابانية المهددة أصلا بالانقراض.

 


اختفاء كروموسوم الذكرY

وقال علماء بجامعة هوكايدو اليابانية، من خلال ورقة بحثية نشرت في مجلة "Proceedings of the National Academy of Sciences"، أن الفئران المهددة بالانقراض لم تعد تعتمد على كروموسوم الذكر القديم من أجل تشفير الخصائص الجنسية الذكرية، ولكنها طورت كروموسوم آخر جديد ليحل محلها.

 



تحديد الجنس

ويعتمد تحديد الجنس في جميع أنواع الثدييات، على كروموسومات "X" وy"، بحيث يكون الجنين أنثى إذا ورث اثنين من "X" ويكون ذكرا إذا ورث "X" و"Y"، وحيث حتوي كروموسوم "Y" على جين يسمى "SRY" يشغل الجينات الذكورية على الكروموسومات الأخرى، والأهم من ذلك الجين "SOX9" الذي يحفز نمو الخصيتين.

 

وقالت الباحثة كورويوا، إن كروموسوم "Y" يتقلص في العديد من الثدييات على مدى فترة طويلة للغاية، تصل إلى عشرات الملايين من السنين، ويمكن أن تختفي في النهاية، وفقا لما نشرته جريدة "العين" الإماراتية.

 

وكشفت الدراسة عن افتقار فأر جزيرة أمامي أوشيما في اليابان، إلى كروموسوم "Y"، حيث يمتلك إناث وذكور تلك الفئة كروموسوم "X" فقط، ولذلك، فإن فقدان "Y" من مجموعة سكانية بأكملها يؤدي إلى الانقراض.

 



كما أجرى العلماء فحصا، من أجل معرفة كيفية استمرار وجود ذكور الفئران الشوكية، ووجدوا أنها تحتوي إحدى نسختين من الكروموسوم 3 على منطقة مكررة، بجوار SOX9 مباشرة، وقد يتحول هذا الكروموسوم الجديد إلى الخصائص الجنسية الذكرية.

 

كما قالت جيني جريفز، وهي من جامعة لا تروب الأسترالية، إنها توقعت سابقا أن كروموسوم "Y" سيتوقف عن الوجود في غضون 10 ملايين سنة، وأضافت: "عندما ينفد كروموسوم (Y)، فقد ينقرض البشر أو يطورون جينا جنسيا جديدا يحدد كروموسومات جنسية جديدة".


اقرأ أيضًا..

5 بيانات ضرورية لإضافة المواليد الجدد في مكاتب التموين


ads
ads