الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تحذر من سمنة الأطفال: تؤثر على التحصيل الدراسي

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 10:05 م
هير نيوز

حذرت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب بجامعة "ييل" الأمهات من خطر إصابة الأطفال بالسمنة، مشيرة إلى تأثير السمنة عند الأطفال على قدراتهم المعرفية والإدراكية.

وكشفت الدراسة عن تأخر التحصيل الأكاديمي عند الأطفال المصابين بالسمنة، حيث وجد علماء من جامعة ييل نتائج لأنواع مختلفة من فحوصات الدماغ لما يقارب 5100 طفل تراوحت أعمارهم ما بين (8- 10) سنوات، وكان 21% منهم يعاني من زيادة الوزن، و 17.5% منهم كان يعاني من السمنة.



وأكد الباحثون وجود تغيرات وظيفية وفسيولوجية في دماغ الأطفال الذين كانوا يعانون من السمنة وزيادة الوزن، مقارنة بغيرهم من الأطفال العاديون وتفسر هذه التغيرات تراجعهم الأكاديمي.

وظهر لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة ترقق في الطبقة الخارجية من الدماغ وهي القشرة، ويرتبط ذلك بضعف قدرات عدة كالتخطيط وتعدد المهام، كما ظهر تغير في المادة البيضاء في الدماغ وفي المسارات التي تربط فصوص الدماغ ببعضها، كما ظهر تغير في شبكات الدماغ المسؤولة عن اتخاذ القرارات.

وتؤكد نتائج هذه الدراسة تفسيرًا منطقيًا لجميع الدراسات السابقة التي أشارت إلى وجود علاقة ما بين زيادة مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال وانخفاض قدراتهم الإدراكية وأدائهم الدراسي.

اقرأ أيضًا..

ads