الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«البانادول».. عقار يصيبك بأزمة قلبية ويهددك بالوفاة المبكرة

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 07:44 م
هير نيوز

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد "ليدز" الطبي البريطاني للروماتيزم وأمراض العضلات الهيكلية، ونشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن نتائج كارثية لتناول المرضى لعقار الباراسيتامول أو "الأسيتامينوفين" أو المعروف في الأسواق بأسم "بانادول"، حيث يسبب الإكثار في تناوله إلى الاصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية، كما يعرضك للموت المبكر.



وأكدت الدراسة التى أجريت على 666 ألف مريض واستمرت لمدة 14 عامًا، أن الأشخاص الذين قاموا بتناول جرعات كبيرة من عقار الباراسيتامول ارتفعت فرص تعرضهم للموت المفاجئ غير المتوقع بنسبة 63%.

وأشارت الدراسة البريطانية، إلى أن المرضى الذي يتناولوا الباراسيتامول باستمرار، ارتفعت لديهم فرص الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية بنسبة 68%، وارتفعت فرص قرحة المعدة بنسبة 50%.

وجاء ذلك على الرغم من انتشار معلومات عن عقار الباراسيتامول على أنه المسكن الأكثر أمانًا، حتى يتيح تناوله للنساء الحوامل والمرضعات، مع تأكيد الأطباء أنه آمن على الجنين والمرضع.

كما يشيع عن البانادول أنه له مخاطر أقل من الأسبرين الذى قد يتسبب فى الإصابة بنزيف المعدة، وأكثر أمانًا من الإيبوبروفين الذى يرتبط برفع فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

ولكن أشار الباحثون، إلى أن عقار الباراسيتامول قد يساهم فى الإصابة بهذه الأضرار، بسبب تثبيطه لعمل أنزيم "COX-2".

الكلمات المفتاحية
ads