السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تهدد صحتك.. أعراض فقدان الدم عند النساء

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 07:33 م
فقدان الدم
فقدان الدم

يحدث فقدان الدم بشكل أساسي عندما يتكاثف الدم مُشكِلاً تكتلات شبه صلبة على جدران الأوعية الدموية، تعرف بالجلطات الدموية، وفي معظم الأحيان تكون الجلطات غير ضارّة وتحدث ببساطة لمنع الجسم من النزيف الشديد عند الإصابة بالجروح.

أنواع الجلطات الدموية  


الجلطات الشريانية


من أنواع الجلطات التي تحتاج إلى تدخل سريع نتيجة وجود ظهور الأعراض السريعة على المريض ويصاحبها الإصابة بالألم الحاد والشلل في أجزاء من الجسم، كما قد تتضاعف أعراضها إلى الإصابة بالجلطة أو النوبة القلبية أو شلل.


الجلطات الوريدية


هي تلك التي تتشكل في الأوردة،  وتُعرف باسم تجلط الأوردة العميقة (DVT)، جلط الدم هو تكتل يحدث عندما يتحول الدم إلى حالة صلبة من حالة سائلة. يمكن لذلك أن يسبب آلام وتورماً في الساق. تتشكل جلطات الدم الوريدية العميقة عادة في الفخذ أو أسفل الساق، ولكن يمكن لها أن تتطور أيضًا في مناطق أخرى من الجسم. مثل آلام أو التشنجات , التورم , احمرار الجلد والحرارة.





وتوجد أعراض لفقدان الدم في أطراف جسدك كالآتي:



فقدان الدم في الساق


يُعرف بتجلط الأوردة العميقة(DVT)، وتظهر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في الساقين أعراضها مثل ألم تدريجي في الساق، يشبه التشنج أو الوجع ، الجلد الأحمر أو متغير اللون على الساق ، دفء الساق ، ألم في القدم أو ربلة الساق، تورم في الذراع.




اقرأ أيضًا..
ياسمين فؤاد تُشارك في فعاليات يوم الطاقة بمؤتمر المناخ


ads