الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التضامن الاجتماعي في أسبوع.. افتتاح أول دار للكفيفات وزيادة المعاشات

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 06:02 م
هير نيوز

في ظل ما يتداول من شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، نفت وزارة التضامن خلو جمعية دار "روعة الإيمان" بالتجمع الثالث من احتياجاتها الأساسية، ومعاناة الدار من وجود أطفال ميئوس من حالتهم، وذلك في أول نشاطات الوزارة الأسبوعية.

ووجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي لجنة من الوزارة لإجراء زيارة ميدانية مفاجئة؛ شملت فريق التدخل السريع والإدارة الفنية والإدارة الاجتماعية بمديرية التضامن بالقاهرة، وفحصت اللجنة كافة جوانب الدار من حيث البنية التحتية والأثاث ومستلزمات المسنين من مأكل ومشرب وملبس، والتقت نزلاء الدار واستطلعت آرائهم في الخدمات المقدمة لهم  وأطلعت اللجنة على ميزانية الدار.





وزيرة التضامن تُناقش مع وفد سفارة المملكة المتحدة أهداف برنامج «وعي»



نظمت وزارة التضامن الاجتماعي، بقيادة الوزيرة نيفين القباج لقاء موسعا للأسر المستفيدة من برنامج "وعي للتنمية المجتمعية" بمحافظة الإسكندرية، بحضور وفد من سفارة المملكة المتحدة في مصر ومن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في إطار مشروع تعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية بوزارة التضامن الاجتماعي، الذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من سفارة المملكة المتحدة.


 

القباج تشهد احتفالية صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة

 
كما شهدت نيفين القباج  ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر المؤسس لصندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة "عطاء" احتفالية الصندوق وجمعية النور والأمل بافتتاح أول دار رعاية للسيدات الكفييفات المسنات.


وذلك في إطار احتفالات وزارة التضامن الاجتماعي بالمسنين بمناسبة يومهم العالمي الذي يتوافق مع شهر أكتوبر الجاري.





وزيرة التضامن تشهد وضع حجر أساس مستشفى البامبينو جيزو للأمومة والطفولة

 
وفي سياق متصل شهدت  وزيرة التضامن الاجتماعي وضع حجر أساس مستشفى البامبينو جيزو للأمومة والطفولة التابعة لمؤسسة الأخوة الإنسانية للخدمات.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرها لنشاط جمعية الأخوة الإنسانية للخدمات، كعضو فاعل جديد تحت مظلة العمل الأهلي الذي يهدف لتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية للأسرة والطفولة في مصر.


وزيرة التضامن: صرف مساعدات عاجلة لأسرتي الطالبتين الراحلتين

 
قررت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي صرف مساعدات عاجلة بقيمة 25 ألف جنيه لأسرة الطالبة المتوفاه في واقعة انهيار السياج الخرساني بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة التعليمية، والذي وقع أول أمس، وأسفر عن وقوع 15 حالة إصابة.

صرف إعانات للمصابين


كما قررت القباج صرف 5 آلاف جنيه لكل حالة إصابة أمضت بالمستشفى أكثر من 24 ساعة، فيما وجهت مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة بضرورة تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي وتقديم الدعم اللازم لأسر المصابين.



بينها المجمع المميكن.. وزيرة التضامن تتابع مشروعات الوادي الجديد

 
وخلال الأسبوع تفقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في زيارتها للوادي الجديد، أرض مجمع المصالح الحكومية المميكن الجاري إنشاؤه كأول نموذج على مستوى الجمهورية يحاكي العاصمة الإدارية الجديدة، ويتم ربطه إلكترونيًا بالحي الحكومي، والمقرر افتتاحه بداية العام المقبل.





وزيرة التضامن تفاجئ كبار السن بحزمة قرارات "مفرحة"

 
وقد أعلنت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي حزمة من القرارات التي تقدمها للمسنين وكبار السن، تقديرا لمكانتهم وتأكيدًا علي دعم الدولة لهم، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسنين، وانطلاقاً من التزام الدولة بكفالة حقوقهم/ من خلال تهيئة الظروف المناسبة لهم للمعيشة الكريمة.


حزمة القرارات 


زيادة 100 جنيه لكل المستفيدين من برنامج كرامة لمدة شهر واحد، توصيل المعاشات للمنازل مجاناً لمن يرغب من المسنين غير القادرين على التنقل أو أصحاب الأمراض المزمنة، وذلك بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة البريد.


بالإضافة إلى عضوية مجانية بنوادي المسنين على مستوى الجمهورية وعددهم 192 ناديًا. وذلك من خلال شهر اكتوبر،  فتح باب التطوع لزيارة وخدمة المسنين لمن من هم في مؤسسات الرعاية،  افتتاح دار مسنين خاصة للكفيفات من كبار السن .


كما جاءت القرارات بعمل  اشتراك  مجاني للمسنين فوق الـ65 عاما في معارض ديارنا لعرض منتجاتهم الحرفية، قرب إصدار قانون المسنين في دورة مجلس النواب الحالية،  استمرار بنك ناصر الاجتماعي في طرح شهادة "رد الجميل " للعملاء من كبار السن  ويبلغ العائد على شهادة رد الجميل لكبار السن ذات الـ 3 سنوات حوالي 15.25%، وفتح الحساب وإصدار البطاقة مجاني خلال شهر أكتوبر الجاري.





نيفين القباج: إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات لتحسين المزايا 


وفي ختام الأسبوع شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في فعالية إطلاق تقرير مراجعة الإنفاق العام لقطاعات التنمية البشرية" الحماية الاجتماعية.. التعليم.. والصحة"، والذي استضافته وزارة المالية ومجموعة البنك الدولي.

قالت "القباج": تم إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات بإصدار القانون الجديد عام 2019 والذي يعمل على تحسين المزايا التأمينية المقدمة من خلال زيادة المعاشات بمعدل التضخم ووضع حد أدني للمعاشات يساوي 65% من الحد الأدنى للأجر التأميني كما تم فض التشابكات المالية بين الخزانة العامة ونظام المعاشات المصري، ودمج صندوقي التأمين الاجتماعي وإنشاء صندوق لاستثمار فوائض التأمينات الاجتماعية.

ads