الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فقه المرأة» ضمن جدول أعمال مؤتمر الشئون الإسلامية عن الاجتهاد والتجديد

السبت 24/سبتمبر/2022 - 10:54 م
فقه المرأة ضمن جدول
فقه المرأة ضمن جدول أعمال مؤتمر الشئون الإسلامية

انطلق صباح اليوم السبت، أعمال المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف، ويستمر على مدار اليومين، حول "الاجتهاد ضرورة العصر".



محاور المؤتمر

ويقوم المؤتمر على عدة محاور حول ضرورة الاجتهاد في العصر (صورة .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه)، بمشاركة أكثر من مائتي وزير ومفت وعالم ومفكر، من (54) دولة لمناقشة (41) بحثًا ضمن خمسة محاور وهي:

الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر.

صور الاجتهاد وضوابطه.

المجتهدون وإعدادهم .

نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها.

نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.


فقه المرأة

ومن ضمن المناقشات والأطروحات التي سيتم التحدث عنها خلال المؤتمر ضمن محور صور الاجتهاد وضوابطه "ضوابط فقه المرأة"، وهو خاص بالفتاوى التي تحتاج إليها المرأة في وقتنا المعاصر.


وتنطلق ضرورة الحاجة لفتاوى معاصرة للمرأة من تغير الزمان واغير الفتاوى بتغير العصر، ففتاوى المرأة في حاجة للتجديد من أجل مسايرة وقتنا الحاضر.


افتتاح المؤتمر

وافتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مؤتمر الشئون الإسلامية، حيث ألقى كلمة، أكد خلالها على أن الاجتهاد ضرورة العصر، فقد عانينا في مجتمعاتنا المسلمة وعانى العالم كله من الفتاوى الشاذة والمؤدلجة على حد سواء.


وقال الوزير، إننا عانينا من افتئات غير المؤهلين وغير المتخصصين وتجرئهم على الإفتاء والذهاب إلى أقصى الطرف تشددًا وتطرفًا يمينيًّا، أو انحرافًا وتطرفًا يساريًّا، فإذا أضيف إلى هؤلاء وأولئك محبو الظهور من اللاهثين خلف كل شاذ أو غريب من الآراء، تأكد لدينا أننا في حاجة إلى إرساء وترسيخ قواعد الاجتهاد وضوابطه.


واستطرد مختار جمعة قائلا: وبخاصة الاجتهاد الجماعي في القضايا التي لا يمكن البناء فيها على الأقوال الفردية، والتي تتطلب الفتوى فيها خبرات متعددة ومتكاملة، ولا سيما في القضايا الاقتصادية والطبية والبيطرية وشئون الهندسة الزراعية وفتاوى المرأة، وغير ذلك من مفردات حياتنا ومستجدات عصرنا التي تحتاج إلى رأي أهل الخبرة لتبنى عليه الفتوى.

 

اقرأ أيضًا..

الإفتاء: يجوز للسيدات الكشف والولادة عند طبيب رجل في تلك الحالة


ads