الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إيلين جونسون».. أول امرأة تتولى منصب رئيس دولة في أفريقيا

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 06:35 م
هير نيوز

حصلت إيلين جونسون سيرليف، رئيسة ليبيريا الرابعة والعشرين، على لقب أول امرأة تتولى رئيس دولة في أفريقيا، حيث تولت رئاسة ليبيريا، منذ عام 2006 وحتى عام 2018.

ولدت إيلين جونسون، في عام 1938، ودرست في كلية غرب أفريقيا ثم أكملت تعليمها في الولايات المتحدة، حيث انتقلت سيرليف إلى واشنطن وعملت في البنك الدولي وفي بنوك أخرى وفروعها في الدول الأفريقية.



وكانت بداية عملها السياسي في حكومة ويليام تولبيرت بمنصب نائب وزير المالية حتى عام 1974.

أم لأربعة أبناء

وتزوجت جيمس سيرليف، عندما كانت في عمر 17 عاما، ثم أنجبت أربعة أبناء، وانشغلت بكونها ربة منزل في وقت مبكر من زواجها حتى عملت لأول مرة بوظيفة أمينة الصندوق لمتجر تصليح سيارات.

عملت إيلين جونسون، في بنك إكوايتر لفترة ثم عادت إلى ليبيريا لتنافس على مقعد سيناتوري لمقاطعة مونتسيرادو عام 1985.



واستمرت إيلين جونسون سيرليف، بالعمل في السياسية، حتى حصلت على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية لعام 1997،

وبعد الانقلاب على حكم دوي الذي قاده تشارلز تايلور، وكانت سيرليف في البداية من مؤيدي تايلور إلا انها انتقلت بعد قليل إلى معسكر المعارضة.

وفازت سيرليف بانتخابات عام 2005 وتولت المنصب في 16 يناير عام 2006، وكانت بذلك إيلين جونسون أول امرأة في أفريقيا يتم انتخابها لمنصب رئيسة بلدها. 

جائزة نوبل

وحصلت سيرليف، على جائزة نوبل للسلام عام 2011، اعترافًا بجهودها لإشراك النساء في عملية حفظ السلام، كما تم تصنيفها في المرتبة الثالثة والثمانين في قائمة أكثر النساء تأثيرًا في العالم من قبل مجلة فوربس الأمريكية.

اقرأ أيضًا..

ads