الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شيخ الأزهر ينعى أقدم قارئة ومحفظة قرآن بالعالم الإسلامي

الأحد 10/يناير/2021 - 10:40 م
هير نيوز


اتشحت قرى مركز سمنود بمحافظة الغربية بالسواد، عقب الإعلان عن وفاة الشيخة تناظر محمد مصطفى النجولي، أقدم قارئة ومحفظة بالغربية عن عمر يناهز 97 عامًا والتي أخذت القرآن عن 3 مشايخ بالقراءات الـ7 بطريق الشاطبية وعلمته لأجيال متعاقبة.

من جانبه نعى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الشيخة تناظر النجولي مؤكدًا، أن العالم الإسلامي قد فقد اليوم نموذجًا مضيئًا، أنار الله بصيرتها بالقرآن، سعت في طريق الخير تضرب أروع الأمثلة في نشر علوم القرآن، إحدى أكبر القراء والمحفظات إنها الشيخة تناظر النجولي، فهي أقدم محفظة قرآن بالقراءات السبع بمحافظة الغربية.

ولدت الشيخة تناظر عام 1924 بقرية الناصرية التابعة لمركز سمنود محافظة الغربية، ولدت الشيخة مبصرة إلا أنها أصيبت بالحصبة ففقدت بصرها وهي صغيرة، وهو ما جعل والدها يهتم برعايتها ويجعلها تتفرغ لحفظ القرآن وكان خير عوضًا من الله، فأصبحت حديث القرية والقرى المجاورة وانتشرت محبتها بين الجميع.

بدأت الشيخة الحفظ على يد الشيخ عبد اللطيف أبو صالح لكنه كان بدون تجويد، ثم ذهبت للشيخ محمد أبو حلاوة وتعلمت التجويد على يديه ومكثت عنده 15 سنة، وقرأت عليه القراءات السبع إلى سورة يونس، ثم ذهبت للشيخ سيد عبد الجواد وقرأت عليه القراءات السبع من طريق الشاطبية، تزوجت من جارها وأنجبت منه 4 أولاد وبنتين.

ads