الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم تركيب الأظافر الصناعية «الأكريليك» للتداوي وكيفية الوضوء.. «الإفتاء» تُجيب

الإثنين 01/أغسطس/2022 - 11:13 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول السائل:  ما حكم تركيب الأظافر الصناعية" الأكريليك" للتداوي؟ حيث تحتاج بعض النساء لتركيبها تعويضها عما سقط من أظفارها، أو لإخفاء بعض عيوب الأظافر الخلقية؛ كالنتوءات والتقصف، أو للوقاية من بعض الأمراض؛ كانفكاك الأظافر، وتيبُّسِها، وهشاشتها. وهل يسري على ذلك ما إذا احتاجت لتركيبها للحماية من عادة قضم الأظافر وتقصيفها؟ وما حكم الوضوء مع وجودها في كل هذه الحالات؟


أكدت دار الإفتاء أن تركيب المرأة الأظافر الصناعية للوقاية من أمراض الأظافر؛ كإخفاء عيوب الأظافر القصيرة والمشوَّهة، أو تعويضًا عن الأظافر المخلوعة، أو حماية الأظافر الضعيفة، أو نحو ذلك للتداوي- جائز شرعًا، وللمرأة عند الوضوء أن تمسح عليها أو تغسلها؛ لأنها صارت في حكم البدل عما تحتها؛ كالجبيرة المنصوص على مشروعية المسح عليها حالة العُذْر، وكذلك ما ذكره الفقهاء من جواز المسح على ما يُغطَّى به الظفر المكسور أو المقتلع من الجلد، ولا يشترط فيها أن توضع على طهارة، كما لا يبطل المسح عليها لتبديلها أو سقوطها أو استخدامها مدةً طويلة؛ ما دام أن العضو مصاب؛ وذلك دفعًا للحرج ورفعًا للمشقَّة.


لفتت إلى أن هذه الأظافر الصناعية منها ما يلزق على الظفر بشكل مؤقتٍ عن طريق التركيب العادي، ويسهل إزالتها سريعًا، ومنها ما يزرع مكانَ الظفر عن طريق جراحات التجميل؛ ليبقى أطول فترة ممكنة، وهي في الحالتين تكون بديلة عن الأظافر الطبيعية حال تركيبها.


أوضحت أن بعض هذه الأمراض قد يشترك فيها الرجال والنساء، إلَّا أنَّ هناك تفاوتًا بين الرجل والمرأة في التداوي منها على مقتضى الطبيعة والهيئة الخِلْقية الخاصة بكلٍّ منهما، فقد يكتفي الرجل بالمداواة أو الجراحة أو ما يراه الطبيب مناسبًا له، بخلاف المرأة التي لا تُطيق عيوب أظافرها أو تشويه منظرها؛ لما جُبِلت عليه من حُبِّ الزينة، فيجتمع عليها ألمان: ألمٌ حِسيٌّ بسبب مرض أظافرها، وألمٌ نفسيٌّ بسبب تغيُّر شكل أظافرها أو خلعها.


ونوهت أنه قد أخبر الله تعالى أنه خلق المرأة محبة للزينة، ووصفها بالتنشئة في الحلية فقال سبحانه: ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ [الزخرف: 18]، فكان ذلك دليلًا على استحباب التزين والتجمل في حقها، ولذلك أباحت الشريعة للمرأة إظهار وجهها وكفيها وما يظهر فيهما من زينة، كالكحل والحناء، ونحو ذلك، ولا يخفى أن تركيب الأظافر الصناعية هو من جملة ما يدخل في زينة الكف التي هي من الزينة الظاهرة المأذون فيها.

اقرأ أيضًا..

ما حكم الاشتراك في الجمعيات وإنفاق الزوجة من مالها دون علم زوجها؟ «الإفتاء» تجيب


ads