الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آخرها المغرب.. 3 دول أفريقية تقر إجازة الأبوة

الثلاثاء 26/يوليه/2022 - 09:20 م
هير نيوز

يوجد عدد قليل من دول العالم تعطي للرجال إجازة أبوة، وكان آخرها المغرب، ورغم أن دول متقدمة، وكثير من دول الاتحاد الأوروبي لا تقر إجازة الأبوة، إلا أنه توجد 3 دول أفريقية لديها بالفعل إجازة أبوة، وتناضل أحدها لزيادة مدتها.

جنوب أفريقيا



كانت أول الدول الأفريقية التي تقر قانون عطلة الأبوة من يناير 2019 هي جنوب أفريقيا، حيث يحق للرجال العاملين الحصول على إجازة أبوة لمدة 10 أيام بعد ولادة أطفالهم.

يتضمن قانون تعديل العمل أيضًا أحكامًا لمدة 10 أسابيع من إجازة تبني الوالدين إذا كان الطفل أقل من عامين، وينطبق هذا على أحد الوالدين فقط

وأوضح موقع "فيزا جيفوز" الجنوب أفريقي، أنه يتم دفع إجازة الأبوة من قبل صندوق التأمين ضد البطالة في جنوب إفريقيا بمعدل 66٪ من إجمالي أرباح الموظف في تاريخ تقديم الطلب، مع مراعاة بعض القواعد والشروط بما في ذلك قيود الحد الأدنى.

يجب على الموظف إخطار صاحب العمل قبل شهر واحد من تاريخ الميلاد المتوقع للطفل، كتابةً، بالتاريخ الذي ينوي الموظف بدء الإجازة الوالدية والتاريخ الذي سيعود فيه إلى العمل.

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل أن يحق للشخص الحصول على أي مدفوعات إجازة والدية، يجب أن يكون هذا الشخص قد عمل على الأقل لمدة 13 أسبوعًا، وإجازة الأبوة هي إجازة إضافية ولا يجوز خصمها من الإجازة السنوية للموظف أو علاوة الإجازة أو الإجازة المرضية.

رواندا



كما توجد إجازة أبوة في رواندا تبلغ 4 أيام، ويدعو برنامج المجتمع المدني في رواندا إلى الحصول على إجازة أبوة مدفوعة الأجر لمدة ستة أسابيع على الأقل، قائلاً إنه من الضروري المساعدة في تضييق الفجوة بين الجنسين في رواندا، حيث تكسب النساء حوالي نصف ما يربحه الرجال.

تدعم المنظمة النسوية الرواندية سبيكترا الدعوة، وقالت مؤسسة سبكترا شانتال أوموهوزا: "إن رعاية الأطفال ليست فقط الرضاعة الطبيعية أو العلاج الذي يحتاجه الشخص الذي أنجب".

المغرب



بينما أقرت الحكومة المغربية، قانون يمنح للموظفين الرجال إجازة للأبوة مدتها 15 يوماً إذا رزقوا بمولود جديد، وذلك بعدما كانت حكرًا فقط على الأمهات "14 أسبوعاً"، والتي تشمل الرجل الذي ولد له طفل أو أسندت إليه كفالة طفل تقل سنه عن أربعة عشر أسبوعاً مدتها 15 يوماً متصلة، وذلك من أجل تمكينه من المشاركة في الحياة الأسرية وتأمين الرعاية اللازمة للأم وللمولود الجديد أو للطفل المتكفل به، لا سيما خلال الأيام الأولى من عمره.

اقرأ أيضًا..

ads