الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«خنفسة ميتة حوالين رقبته».. تقاليع الجدات للحفاظ على صحة الرضيع.. حقائق أم خرافات؟!

الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 01:49 ص
هير نيوز

تعاني الأمهات الجدد من الكثير من المشاكل المجتمعية التي تجبرهن على الإصابة بالاكتئاب والمشاكل النفسية في تلك الفترة الصعبة التي تكون الأم بحاجة للهدوء النفسي من أجل التعامل الجيد وعناية طفلها الرضيع، ومن أبرز المشاكل التي تحدث مع الأمهات هي نصائح الجدات التي تحاول أن تجبر الأمهات على سماعها حتى لو كانت خاطئة.



وتحدث أحد أطباء الأطفال عن خرافات تتبعها الجدات في التعامل مع الطفل حديث الولادة يمكن أن تؤذي الطفل بشكل كبير، حيث نشر الدكتور محمد الملا، صورة لخنفسة مربوطة بخيط ومعلقة في رقبة طفل كان في زيارة لديه.



وقال: «جاءت أحد الجدات مع طفل مرتفعة حرارته ومريض وعند الكشف عليه وجدت خنفسة معلقة في رقبة الطفل، وعندما تساءلت ما هذا قالت الجدة أن هذا تقليد يتبعونه وهو بربط الخنفسة في رباط بعنق الطفل وعندما تموت الخنفسة تختفي الحرارة ويشفى الطفل، ولكن في تلك المرة لم تنجح ومازال الطفل مريض».

وعلق طبيب الأطفال على تلك الواقعة، مشيراً إلى أن الكثير يتبعون خرافات في التعامل مع الأطفال يمكن أن تؤذيهم، ولذلك من الأفضل عندما يمرض الطفل أن يكون مرجع الأم هو الطبيب فقط فلا تتبع خرافات، على الرغم من أن بعض الجدات لديها نصائح جيدة إلا أن من الأفضل استشارة الطبيب في كل حال حتى لا تؤذي الأطفال.

وضمن خرافات الجدات، أشارت مريم إلى أن جدة أبنائها كانت تريد أن تقدم لهم الطعام في عمر شهرين وهذا خاطيء جدا ويمكن أن يعرض الطفل لمشاكل صحية قد تصل للوفاة، إلا أنها انقذتهم على اللحظة الأخيرة.

وقالت مارينا، إن جدة طفلها لأبيه كانت تعطيه الشاي ليشربه دون أن تدري حتى أصيب الطفل بنزلة معوية حادة واكتشفت ذلك، فكانت تعرض حياته للخطر دون علم منها، وأشارت إلى أن تلك الخرافات تسبب مشاكل كبيرة يجب أن تتفاداها الأمهات.

اقرأ أيضًا..

ads