الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أكلة العيد عند المصريين».. هل الرنجة تُسبب زيادة في الوزن؟ الإجابة صادمة!

الثلاثاء 03/مايو/2022 - 02:07 ص
هير نيوز

ينتظر الجميع أيام عيد الفطر المبارك ليجتمعوا لتناول الرنجة والفسيخ، فهي من عادات المصريين في العيد، كما أن تلك الوجبة مفضلة للكثير منا طوال العام ويحبون تناولها في تجمع عائلي. ولكن يخشى الكثيرون من تناول الرنجة في العيد؛ حتى لا تسبب لهم زيادة في الوزن، خاصة إذا كانوا يتبعون حميات غذائية خلال شهر رمضان..

ولكن هل الرنجة تُسبب زيادة الوزن بالفعل؟


الرنجة تحتوي على عناصر غذائية مهمة، فهي ليست ضارة للصحة بشكل عام؛ وذلك لأن حوالي 100 جرام من الرنجة يحتوي على 262 سعرًا حراريًّا و14 جرام بروتين و18 من الدهون و3 جرامات من الكربوهيدرات.

ويعني ذلك أن الرنجة لا تسبب مشاكل صحية أو تسبب زيادة الوزن، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح؛ وهذا ما يجعلها تسبب ارتفاع ضغط الدم أو احتباس السوائل تحت الجلد.


اقرأ أيضًا..

كيف أستمتع بالعيد وأتناول الكعك بدون زيادة في الوزن؟ طبيب تغذية يجيب


الرنجة مع الخبز


كما أن الكثير يتناولون الرنجة مع كميات كبيرة من الخبز وهو يحتوي على سعرات حرارية عالية، فإذا تناولت الرنجة مع أكثر من رغيف أو 2 أو 3 يمكن أن يجعلك ذلك تحصل على كمية سعرات حرارية عالية من الخبز.

وتحتوي الرنجة على نسبة صوديوم عالية، أي كل 100 جرام بها حوالي 870 مللي جرام صوديوم؛ مما يسبب حبس المياه في الجسم؛ ولذلك ينصح بتناول المياه بكميات كبيرة على مدار اليوم عند تناول الرنجة.


المياه لها عامل كبير


ويمكن أن يكون تناول المياه بكثرة طوال اليوم عاملًا لتخفيف نسبة الأملاح التي تحتوي عليها الرنجة، ويمكن أيضًا ممارسة التمارين الرياضية أو على الأقل المشي شيء يساهم في التخلص من الوزن الزائد وحرق السعرات الحرارية العالية في أيام العيد بشكل أسرع.


اقرأ أيضًا..

كنوز المغنيسيوم.. فوائد التمر هندي لـ600 وظيفة بالجسم


ads
ads