الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اهربي من رعب «تكيسات المبايض» والعقم.. الأعراض والعلاج بالتفصيل

الأحد 24/أبريل/2022 - 02:48 م
هير نيوز

تعتبر تكيسات المبايض من أبرز المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء في الفترة الأخيرة، كما أنها تسبب تأخر الإنجاب عند بعض السيدات وتجعل الفتاة غير المتزوجة في حالة من الخوف بسبب إصابتها بالعقم نتيجة إصابتها بتكيسات المبايض قبل الزواج.

وقدم طبيب النساء والتوليد الدكتور أحمد عزت، شرح مفصل عن مرض تكيسات المبايض وأعراضه وتأثيره على المرأة المتزوجة وغير المتزوجة، وقال: «تكيسات المبايض يمكن أن تسبب مشاكل وأعراض على المرأة مثل تأخر الدورة الشهرية أو تغيرات في الهرمونات أو تأخر الحمل ولكنها لا تسبب عقم فهي أبسط من أن تسبب إصابة المرأة بالعقم».



وأضاف: «تكيسات المبايض يمكن علاجها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأدوية التنشيط ويمكن أن يحدث حمل بعد الإصابة بتكيسات المبايض بشكل طبيعي جدا، وهي مشكلة شائعة للنساء في عمر الإنجاب، ما يجعل النساء تقلق من تأخر الإنجاب وتشعر بالخوف من الإصابة بالعقم».

أعراض وعلاج تكيسات المبايض


وأشار طبيب النساء إلى أن أبرز أعراض تكيسات المبايض هي عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها، مع الإصابة بمقاومة عالية الأنسولين والإصابة بالسمنة مع ظهور الشعر في الوجه والجسم بكثرة بسبب ارتفاع هرمون الذكورة في الجسم، ويمكن أن تظهر حبوب في الوجه والجسم.



وتابع الدكتور أحمد عزت: «إن أفضل علاج التكيس المبايض يمكن أن يكون باتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على الوزن، مع تناول الدواء الذي يساعد في تخفيف الأعراض والوقاية من تفاقم المرض».

اقرأ أيضًا..

ads