الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ«الأمهات».. 8 تصرفات تؤذي طفلك نفسيًا.. احذريها

السبت 02/يناير/2021 - 02:11 م
هير نيوز


كثير من التصرفات تفعلها الأمهات ولا يعرفن أنها تؤذي أطفالهن نفسيًا وتؤثر عليهن بالسلب لوقت طويل؛ لذلك يجب على الأمهات أن ينتبهن لتصرفاتهن أمام الأطفال.

بوابة «هير نيوز» تستعرض التصرفات التي تؤذي الأطفال نفسيًا، عبر الدكتورة سلمى رجب، استشاري طب الأطفال.

1- تشبيه بالحيوانات

تشبيه طفلك بالحيوانات أو التلفظ بها يجعله يفقد الثقة في نفسه، كقولك له «يا حيوان أو يا حمار»، فهذه الإهانات تجعل الأطفال غير متزنين نفسيًا.

2- الضرب وتوجيه السباب

يتسبب الضرب وتوجيه السباب للطفل في إيذائه نفسيًا، خاصة وأن ذاكرته تحتفظ بالمواقف لوقت طويل جدًا، لذلك يتأثر بمثل تلك المواقف.

3- ذكر الحوادث والأخبار السلبية

ذكر الحوادث والأخبار السلبية أمام الطفل، يجعله يتأثر نفسيًا، تزرع الخوف بداخله فيخرج مضطربًا بشكل كبير، فاحذري من تداول الأخبار والحوادث أمامه.

4- معايرته بشقيقه أو جاره أو زميله

يتأثر الطفل نفسيًا عندما تعايريه مثلًا بإخفاقه في نتيجة امتحان، أو فشله في شيئًا ما، فاحرصي إلا تعايري طفله بشقيقه أو جاره أو زميله، لأن هذا الموضوع سيزيده إخفاقًا وسيؤثر عليه.

5- الخلافات الزوجية

احرصي على عدم وقوع الخلافات الزوجية بينك وبين زوجك، أمام طفلك، لأنها تؤثر عليه نفسيًا، وتجعله طفل غير سوي، يحتفظ بالكلمات والمواقف فى ذاكرته لوقت طويل.


6- العقاب مقابل عدم فعل الشيء

احذري من عقاب طفلك حال عدم فعله الشيء تريدينه أنت، فلا تلجئي لأساليب التهديد حال عدم التنفيذ، لأن الطفل حال التهديد بعقابه يشعر بالخوف والقهر، وذلك يؤثر على نفسيته. 

7- اهتمامك غير المشتت

يجب أن تهتمي بالطفل، وليكن اهتمامك غير مُشتت، لأن اهتمامك المُشتت بالطفل يجعله يفقد الثقة في نفسه، فانتبهي لحديثك معه، ذلك يشعره بالأمان.

8- الشكوى من المشاكل المادية أمامه

احذري الشكوى من المشاكل المادية أمام طفلك، هذا الموضوع سيفقده الشعور بالأمان، وسيجعله دائم التفكير ما يعطيه طاقة سلبية ويؤثر عليه نفسيًا.