الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"قفشتك يا مُلعب".. خبراء يقدمون "روشتة" اكتشاف الزوج الخائن

الجمعة 01/يناير/2021 - 03:47 ص
هير نيوز


مصطلح الشخص «اللعوب أو المتلاعب»، قديم ومعروف منذ سنوات، لكن الكثير من الفتيات لايعرفن كيف يتلاعب بهن الرجال، وتقدم بوابة «هير نيوز» حلول وطرق لكشف الشخص المتلاعب من خلال د.أمل عطوة، استشاري العلاقات الزوجية، ود.فاتن قنصوة، أستاذ علم النفسي بكلية الآداب.

وتؤكد أمل، أنه يمكن الكشف عن الرجل المتلاعب بسهولة، من خلال أشياء عدة أولها طريقة التعرف، فمثلا إذا تعارفتم في الشارع أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون اتخاذ خطوات جادة، فاعلمي أن هذا الرجل متلاعب، خاصة إذا كنتي ممن مررن بتجربة ولم تنجح، أو من السهل خداعهن وتأثرهن بالكلام.

كما توضح أنه يمكن كشف الرجل المتلاعب من نظراته، فإذا لاحظتي أنه ينظر إليكِ بطريقة ليست جيدة وتتنافى مع قيمنا المجتمعية فاعلمي أنه يتلاعب بكش وأن هدفه من وراء العلاقة غير نظيف، فيجب الابتعاد عنه فورًا، كما أنه إذا تعمد إثارة غيرتك بعلاقاته النسائية، والتباهي بها، وعدم اكتمالها لأي ظروف فاعلمِ أنه أيضًا يتلاعب بكِ.

وتتابع: يمكن كشف الرجل المتلاعب، بأنه يستنزف طاقتك عبر الخروجات الكثيرة والمكالمات الهاتفية، طوال الوقت ليحصل على مايريد دون ارتباط، كما أنه يمكن كشف الرجل المتلاعب من من خلال اكتشاف عدم قوله الحقيقة في المواقف، وتبريراته التي لاتعبر إلا عن كذب.

تشير إلى أن الشخص المتلاعب أيضًا يبحث عن نقاط الضعف لدى الفتاة، لاستغلالها، كما أنه يجيد اللعبة الذهنية ويجيد تمثيل دور المظلوم لكسب التعاطف، كما يمكنك كشف المتلاعب إذا صرح لك بالحب سريعًا، فأنه يرغب في علاقة عابرة وليست جادة، كما أنه يستخدم عبارات الحب سريعًا بعد اللقاءات الأولى على الرغم من عدم بدء العلاقة، كما أن الرجل الذي يتحدث مع شريكته عن المستقبل بشكل منفتح دون تحديد، أعرفِ أنه متلاعب.

فإذا كان الرجل يتحدث معكِ في أشياء دون التطرق لعائلته بشكل كبير، أو التخطيط الجيد لمستقبلكما، فاعلمِ أنه متلاعب، فضلاً عن متعدد العلاقات النسائية، كما أن الرجل يكون متلاعبًا عندما يثني على جمال الفتاة بشكل مبالغ فيه، ودون وجود رابط حقيقي، حيث يستخدم عبارات الثناء من أجل إظهار مشاعره لكنه يكون متلاعبًا.

بينما تؤكد د. فاتن قنصوة، أستاذ علم النفس بكلية الآداب، أن الشخص المتلاعب، يُسمى بالشخصية «الدونجوانية»، حيث ينظر للمرأة فقط على أنها جسد، ويكون عنده الشغف للإيقاع بها لاشباع رغباته فقط، ويكون شخص ليس لديه القدرة على الحب.

وأشارت إلى أن هذا الشخص يأخذ دائمًا دون أن يعطي، كما أنه يرى أن الحياة عبارة عن لعبة شطرنج، والسيطرة على كل شخص يرضي نفسه.