الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تسع حسناوات يهددن عرش الرجال فى انتخابات الإعادة بالنواب

ماراثون "حواء" على كرسي البرلمان يشتعل.. "سمر" تقلب موازين مدينة نصر

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 08:28 م
هير نيوز

رصدت غرفة عمليات المركز المصري لحقوق المرأة، فوز نائبة واحدة على المقاعد الفردي، وهى نشوى الديب، بمحافظة الجيزة عن دائرة إمبابة، في حين تخوض 9 مرشحات أخريات جولة الإعادة منهن 4 بمحافظة الإسكندرية، و2 بمحافظة البحيرة وواحدة في القاهرة، ومرشحتان في الشرقية.

وتخوض المرشحتان "مي محمود، مروة مصطفى" عن دائرة أول المنتزه من إجمالي 8 مرشحات للفوز بـ 4 مقاعد عن الدائرة  وإلهام خميس عن دائرة أول الرمل من إجمالي 6 مرشحين للفوز بـ 3 مقاعد عن الدائرة، ومنى حسن عن دائرة الدخيلة من إجمالي 4 مرشحين للفوز بـ 2 مقعد عن الدائرة.


كما تخوض المرشحة سناء برغش عن دائرة دمنهور من إجمالي 6 مرشحات للفوز بـ 3 مقاعد عن الدائرة ، وسحر بشير عن دائرة كفر الدوار من إجمالي 6 مرشحين للفوز بـ 3 مقاعد عن الدائرة.


واستطاعت سمر فرج فودة المرأة الوحيدة المستقلة بمحافظة القاهرة أن تنتقل لجولة الإعادة على كرسي النواب فى مواجهة المرشح عمرو السنباطي عن مستقبل وطن ورئيس مجلس إدارة نادي هليوبوليس ، وسمر هى نجلة المفكر الراحل فرج فودة ، فهي كاتبة سياسية ومستشار إعلامي حر، وتعد هذه التجربة السياسية الأولى لسمر مما جعلها تتبادل أفكار الدعايا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مع مؤيديها، بالإضافة إلى إنشاء حساب بالبنك الأهلي تدعو فيه المواطنين للتبرع من أجل حملتها الانتخابية ناقلة الفكرة عن ترامب مما أثار جدلا كبيرا، فلم تعتمد سمر على حملة انتخابية ضخمة إنما فضلت أن تكون بسيطة بمجهود فردي حتى تصل إلى الناس وتمثلهم بشكل أفضل.

كما تخوض إيمان خضر النائبة الحالية عن دائرة الزقازيق والقنايات عن مستقبل وطن، فمنذ أن فازت إيمان بكرسي البرلمان في دائرة يتحكم بها المال والنفوذ والعصبية والقبلية وضعت قضية المواطن نصب عينيها، وحصلت إيمان على 43821 صوتا، ويخوض أمامها الإعادة كلا من : لطفي شحاتة بـ59221 صوتًا، ومجدي عاشور بـ43130 صوتًا، وماجد دياب بـ39089 صوتًا، وعادل عفيفي بـ37552 صوتًا، ومروة هاشم بـ33856 صوتًاا، وعبدالفتاح إبراهيم بـ30280 صوتًاا، وعلي أبو سيد أحمد بـ29274 صوتًا.. ويتنافس الـ 8 مرشحين على أربعة مقاعد في الدائرة.

كما تخوض مروة هاشم المنافسة لإيمان خضر عن دائرة الزقازيق ومرشحة حزب مستقبل وطن، من أبناء قرية ريفية في محافظة الشرقية وزوجة لواء مساعد وزير الداخلية، وتعتبر من المتفاعلات النشيطات في المجتمع المدني، حيث ساهمت عدة مبادرات، منها طرح كميات من لحوم الأبقار داخل أحد مزارعها الخاصة للماشية بأسعار مخفضة عن السوق، كما أنها أطلقت مبادرة “الفقير له حق” لتعلن عن استقبال أي طفل يرغب أهله في التحاقه بتعليم لغات خاص وغير قادر، كما أنها تحاول حفظ حقوق المرأة بمساعدة الغير قادرات من السيدات المعيلات.

أما عبير تقبية الكاتبة الصحفية والنائبة الحالية المستقلة في منيا القمح، وتحاول أن تكون قريبة من الناس وتمثيلهم، وحصدت عبير 25494 صوتا مما أهلها للإعادة. ويتنافس مع عبير على 3 مقاعد بالدائرة خالد مشهور بـ84516 صوتًا، ووجيه أباظة بـ37343 صوتًا، ومحمد جاد بـ27112 صوتًا، وحسن ضوة بـ30983 صوتًا، ومي رشدي غيث بـ31000 صوتًا.

وتنافس مي رشدي غيث أصغر مرشح في مصر بجولة الإعادة ، وتعول على أنها سليلة عائلة فنية ، فهى حفيدة الفنانين الراحلين عبدالله وحمدي غيث، وابنة أحد أشهر عمد مصر رشدي غيث مما يجعل الأهالي والعائلات يؤيدونها عرفانا بالجميل له ونتيجة ما أبدته من طموح لرفع المعاناة عن المواطنين والعمل على إيجاد حلول للمشكلات القائمة التي تؤرق الجميع، وتشغل مي حاليا منصب نائب المفوض العام لشؤون المرأة والأسرة والطفل بمحافظة الشرقية، واتخذت غيث من فيلا الجد بقرية كفر شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح مقرًا انتخابيًا لحملتها.

أما على القوائم الانتخابية فقد فازت قائمة الوطنية في حب مصر بقطاعي شمال ووسط وجنوب الصعيد، وغرب الدلتا بإجمالي 71 نائبة، وكانت انتمائهن الحزبية كالتالي: 27 عن حزب مستقبل وطن، 11 عن حزب الشعب الجمهوري، 8 عن حزب الوفد، 6 عن حزب حماة الوطن، 5 مستقلات، 3 عن حزب المؤتمر، 3 عن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، 3 عن حزب الإصلاح والتنمية، و2 عن حزب مصر الحديثة، و1 عن حزب الحرية، 1 عن حزب العدل.