السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم لأول مرة.. متى تبدئين تثقيف طفلك جنسيا؟

الثلاثاء 25/يناير/2022 - 12:45 ص
هير نيوز

قد يكون التحدث عن الجنس أو شرح الأساسيات التي يجب أن يعرفها الطفل عن نفسه والآخرين صعب كثيرا على الأمهات الجدد بشكل خاص، فهي لا تعرف من أين تبدأ ومتى يمكنها شرح بعض التفاصيل للطفل حتى يكون ذلك مناسبا له.

ولكن ناقشت مجلة "today's parent" الأمريكية كل ما يخص الثقافة الجنسية وتعليمها للطفل حسب عمر، وأشارت إلى المعلومات التي يجب أن تخبرها الأم للطفل في كل مرحلة عمرية، حتى يصبح الأمر أكثر سهولة.


- ماذا تخبري الطفل في عمر عاملين؟
أشارت المجلة الأمريكية إلى أنه يجب أن تبدأ عملية الحديث عن الجنس مع الأطفال قبل أن يتحدثوا بالكلام، وهذا يعني دمج الأسماء الصحيحة للأعضاء التناسلية في الأنشطة اليومية مثل وقت الاستحمام أو دخول الحمام، بينما لا يعارض أيضًا استخدام الأسماء المستعارة عن الأعضاء حتى يستوعبها الطفل، فهم بحاجة إلى هذه الكلمات للتعبير عن المشكلات الصحية أو الإصابات.

- كيف تتحدث مع الأطفال عن الجنس عندما تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات؟
يجب أن ينصب التركيز الرئيسي لهذه الفئة العمرية على التعرف على الحدود وما هو مناسب وغير مناسب عندما يتعلق الأمر بلمس أو لمس من قبل أشخاص آخرين، ولكن بينما يمكنك تخطي التفاصيل الصريحة الآن لكن هذا هو الوقت الذي يجب أن تخبر فيه طفلك أن الآخرين يجب ألا يطلبوا أو يحاولوا لمس أعضائهم التناسلية.



- كيف تتحدث مع الأطفال عن الجنس عندما تتراوح أعمارهم بين 6 و 8 سنوات؟
في هذا العمر من المهم مناقشة كيفية تخطي ما يمكن أن يشاهده الطفل بالصدفة على الإنترنت، حتى لو كان طفلك لن يستخدم الإنترنت دون إشراف لبضع سنوات أخرى، ضعي قواعد حول التحدث إلى الغرباء ومشاركة الصور عبر الإنترنت وكذلك ما يجب فعله إذا صادف طفلك شيئًا ما يجعله يشعر بعدم الارتياح.  

- كيف تتحدث مع الأطفال عن الجنس عندما تتراوح أعمارهم بين 9 و 12 عامًا؟
يعتبر هذا هو الوقت الذي يجب أن تبدأ فيه الحديث عن التحيز الجنسي والتمييز الجنسي، مع استخدام الأمثلة الموجودة في وسائل الإعلام أو حتى في مجتمعك على سبيل المثال الجد الذي يعتقد أن الأولاد يجب أن يكون لديهم شعر قصير فقط لإثارة المناقشات، يمكن أن تكون هذه المحادثات محبطة، لكنها تدعم الأطفال.

اقرأ أيضًا..

ads