الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تعرفين عن أيام التبويض وكيف تساعدك على الحمل؟

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 01:24 م
هير نيوز

تمر المرأة بمراحل متعددة خلال دورتها الشهرية، أهمها مرحلة التبويض التي تكون فيها المرأة جاهزة لحدوث الحمل، ولذلك تهتم بها الكثير من النساء ويسألن عن كيفية تحديد تلك الفترة وحسابها ومعرفة أعراضها حتى يمكنها التحكم في تأجيل الإنجاب أو تسريع فرصة حدوث حمل.

كيف تحددين وقت التبويض وكيف يساعدك ذلك على الحمل؟


يمكن أن يساعدك حساب أيام التبويض أو تقويم الإباضة في تحديد أكثر أوقات الخصوبة لديكِ، هذه هي الأيام التي يُرجح أن تصبحي فيها حاملاً، ويمكنه أيضًا تقدير تاريخ ولادتك إذا أصبحت حاملاً خلال أيام الخصوبة. 

وفي خلال فترة التبويض تكون هذه الأيام التي يكون فيها الحمل ممكنًا في الدورة الشهرية للمرأة، وتعتمد "فترة التبويض" على طول الدورة الشهرية والتي تختلف بين النساء.



 "فترة التبويض" هي اليوم الذي تخرج فيه البويضة من المبيض (الإباضة) والأيام الخمسة السابقة، حيث تمنحك ممارسة الجنس (الجماع) خلال هذا الوقت أفضل فرصة للحمل.

حقائق عن التبويض

يحدث التبويض عندما تخرج البويضة الناضجة من المبيض، ثم تتحرك البويضة إلى أسفل قناة فالوب حيث يمكن تخصيبها، إذا كانت الحيوانات المنوية في قناة فالوب عند إطلاق البويضة فهناك فرصة جيدة لتخصيب البويضة ما ينتج عنه جنين يمكن أن ينمو إلى طفل.


 الحمل ممكن تقنيًا فقط إذا مارست الجنس خلال الأيام الخمسة التي تسبق التبويض أو في يوم الإباضة، لكن الأيام الأكثر خصوبة هي الأيام الثلاثة التي تسبق الإباضة، تمنحك ممارسة الجنس خلال هذا الوقت أفضل فرصة للحمل.


 
بحلول 12-24 ساعة بعد الإباضة لم تعد المرأة قادرة على الحمل خلال تلك الدورة الشهرية لأن البويضة لم تعد في قناة فالوب.

لا توجد فرصة تقريبًا للحمل إذا مارستي الجنس قبل فترة الخصوبة أو بعدها، لكن إذا كنت لا تحاولين الحمل فلا تعتمدي على ذلك، وسائل منع الحمل هي خيارك الأفضل.


 كيف تعرفين موعد الإباضة؟
 
 يمكن أن تساعدك معرفة موعد الإباضة على التخطيط لممارسة الجنس في الوقت المناسب وتحسين فرصتك في الحمل، يمكنك تتبع دورات الحيض الخاصة بك على الرسم البياني أو في يوميات أو على تطبيق تعقب الدورة الشهرية المجاني على هاتفك.

ولحساب طول دورتك الشهرية سجّلي اليوم الأول الذي بدأ فيه النزف (اليوم الأول من دورتك الشهرية)، هذا هو اليوم الأخير من دورتك هو اليوم السابق لبدء دورتك الشهرية التالية.


ads