الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كله بالقانون».. كيف تحصلين على ميراثك قانونيا ؟

السبت 25/ديسمبر/2021 - 10:43 م
هير نيوز

تبحث كثير من النساء عن حقوقها القانونية، في حالة عدم قدرتها على استشارة محامِِ متخصص، لذا نُقدم لكِ سيدتي معلومات هامة حول حقوق المرأة في الشرع والقانون، تستعرضها «هير نيوز» ضمن خدماتها لكِ.

يبدأ حصول المرأة على ميراثها قانونيا، باستخراج إعلام وراثة، حيث توزع التركة على أساسه، وهنا يتم التفرقة بين حالتين، وذلك إذا ما كان في الورثة قاصر  أقل من 21 سنة"، أم أن كل الورثة بالغين، فإذ ما وجد في الورثة قاصر، يتم تعيين واصِِ على الوريث بقرار وصاية من المحكمة، ويتم استخراج قرار الوصاية بعد طلب يتقدم به مستحق الوصاية.

يتم تحديد جلسة لتعيين مقدم الطلب كوصي على الوريث القاصر، بعد معرفة التركة وحصرها، ثم يلي ذلك تجنيب نصيب القاصر منها، وإيداعه لو كان نقودا في البنك في حساب خاص لا يجوز الصرف منه، إلا بعد رفع الوصاية، بعد بلوغ القاصر سن الرشد، أو بعد إذن للوصي بالصرف من القاضي، وبعد استخراج قرار الوصاية، يتم استخراج إعلام الوراثة.

أما في حالة عدم وجود قصّر بين الورثة، يحدث الآتي:

- يقوم أحد الورثة بتقديم طلب إلى رئيس محكمة الأسرة ويبين بالطلب اسم المتوفي، وتاريخ الوفاة، وأسماء ورثته، طالباً من المحكمة تحقيق "تأكيد" وفاة ووراثة من ذكرت أسماؤهم بالطلب.

- ثم تُرفق بالطلب شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها "يتم استرداده من المحكمة بعد عمل إعلام"، وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، وعليه يتم تحديد أقرب جلسة لنظر الإعلام.

- يقوم مقدم الطلب بإعلان باقي الورثة بتاريخ الجلسة على يد محضر، فإذا تم إعلانهم جميعا، فلا يشترط حضورهم في الجلسة ويكفي حضور الشخص مقدم الطلب، أو من ينوب عنه "محام بتوكيل رسمي"، أما اذا لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعا.

- يستمع القاضي لشاهدين يؤكدان في شهادتهما أن من ذكرت أسماؤهم في الطلب هم الورثة فقط لا يوجد غيرهم فيقرر القاضي إصدار الإعلام، موضحاً اسم وتاريخ وفاة المورث، وبيان من هم ورثته، وما أنصبتهم الشرعية.

- يقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.

وفي حالة عدم اتفاق الورثة على توزيع التركة بناء على الأنصبة التي يتم تحديدها وفقاً لدرجة القرابة والتي يتم تأكيدها في إعلام الوراثة، ورفضهم إعطاء المرأة حقها، هنا تستطيع المرأة أن تقوم برفع دعوى "فرز وتجنيب"، يتم على أساسها تحديد نصيبها بشكل واضح، وحدوده، ومكانه.

اقرأ أيضًا..

ads