الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يمكنكِ الولادة الطبيعية بعد القيصرية بسلام؟

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 03:40 ص
هير نيوز

قال الدكتور خالد عبد الفتاح، استشاري النساء والتوليد؛ إنه قبل تحديد إن كانت الحالة يمكنها الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؛ يتعين طرح بعض الأسئلة ومعرفة إجابتها، والتي بناءً عليها يمكن معرفة مدى الإمكانية.

 

هل خضتِ أي ولادة طبيعية قبل ذلك؟

وأوضح "عبد الفتاح" أن احتمالية نجاح الولادة الطبيعية التالية للقيصرية تزيد عندما تكون السيدة قد خاضت ولادة طبيعية مرة على الأقل قبل الولادة القيصرية.


ما نوع الشق الجراحي في الرحم الذي تم استخدامه في الولادة القيصرية السابقة ؟

وبين استشاري النساء والتوليد، أنه يتم عمل شق مستعرض منخفض في معظم عمليات الولادة القيصرية، وعادةً السيدات التي تم عمل شق مستعرض منخفض لهن  يكن مؤهلات للولادة الطبيعية بعد القيصرية.

أما إن تم عمل شق عمودي في الجزء العلوي من الرحم (شق جراحي تقليدي)، فليس من المفضل إجراء الولادة الطبيعية لهن بعد القيصرية لخطر تمزق الرحم.

 

ما السبب اللي استدعى إجراء الولادة القيصرية السابقة ؟

إن تم إجراء الولادة القيصرية السابقة لسبب ما وزال هذا السبب أثناء الحمل الحالي، مثل وضعية الطفل في الرحم، فهنا يمكن إجراء الولادة الطبيعية بعد القيصرية.

 

كم عدد عمليات الولادة القيصرية اللي أجريتها ؟

إذا أجريتِ ولادة قيصرية أكثر من مرة حينها يكون من الصعب جدا إجراء ولادة طبيعية بعد ذلك.

 

متى أجريت الجراحة القيصرية الأخيرة ؟

وأشار إلى أن خطر تمزق الرحم يرتفع إذا تم إجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية في وقت قريب من الولادة القيصرية؛ مثلا من 18 إلى 24 شهرًا.


هل تعاني من أي مشكلات صحية يمكن أن تؤثر على الولادة الطبيعية؟

وكشف أنه إذا كنت تعاني من مشكلة في المشيمة، أو في حالة المجيء المقعدي، أو إذا كانت مصابه بعدوى يمكنها الانتقال لطفلها أثناء الولادة الطبيعية، وقتها تكون الولادة القيصرية هي الأنسب لها.


علاوة على ضرورة معرفة أنه في حالة حدوث تمزق في الرحم أثناء الحمل السابق، فـهذا يستبعد تماما تأهلها لإجراء الولادة الطبيعية بعد القيصرية.


اقرأ أيضًا..

ماذا تعرفين عن جهاز «pca» للولادة بدون ألم؟.. طبيب نساء يُجيب


ads