الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيها حاجة حلوة.. فتاة تعيد اكتشاف المناطق الأثرية المجهولة

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 07:48 م


تظل مصر بجمالها ورونقها التاريخي علامة مميزة لدى سائحين دول العالم لما تشتهر به مصر بالقدم والأصالة والحضارة، فكل يوم يتهافت علماء العالم لاكتشاف أماكن أثرية جديدة، لكن يجهل الكثير من أبناء الوطن أنفسهم أماكن أثرية كثيرة في مصر والمحافظات التى يعيشون فيها، لذا قررت فتاة مصرية عشرينية العمر بحكم حبها للسفر والترحال أن تعيد اكتشاف أماكن أثرية مجهولة في التاريخ.

تقول سارة سعيد: حبها للسفر وعشقها للتنقل من محافظة إلى أخرى جعل من التنقل مغامرة تريد من خلالها اكتشاف مناطق أثرية جديدة.

وتابعت، من أبرز الأماكن التي قمت بنشرها "وكالة بازرعة" وتقع بمنطقة الجمالية، في حي الأزهر بالقاهرة وتعد من أشهر الوكالات الأثرية التي بنيت في مصر في فترة الحكم العثماني في القرن 11 الهجري و17ميلادي.

وأشارت فى مداخلة هاتفية مع برنامج "انبوكس"، المذاع على قناة "صدى البلد 2"، إلى أن الوكالة كانت تسمى بـ"الكيخيا"، وكانت معدة لبيع الأخشاب، وظلت معروفة بهذا الاسم حتى آواخر القرن التاسع عشر، حين اشتراها محمد بازرعة وهو تاجر من أصل يمني، ثم أطلق عليها اسم "وكالة بازرعة" وخصصها لبيع الصابون النابلسي والبن اليمني.

واختتمت كلامها، "إن مصر مازال بداخلها كنوز وأماكن مختلفة لم يتم اكتشافها، ومن أبرز ماتعيد رصده واكتشافه في المرحلة القادمة أسرار أسرة محمد علي وأحفاده من الملوك الذين تولوا حكم مصر بعده ومن ضمن الأماكن حوش الباشا وهي مقابر أسرة محمد علي، واكتشفتها أثناء ركوبها المواصلات العامة ومرورها على منطقة السيدة عائشة".

ads