السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الضوء الأزرق يُهدد البشرة بأضرار خطيرة.. التفاصيل كاملة

الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 07:30 م
هير نيوز

نقضي كل الوقت ملتصقين بشاشات الأجهزة، نتصفح السوشيال ميديا، فعلى الرغم من فوائدها، إلا أن الأضرار التي تنبعث من هذه الأجهزة، أكثر بكثير من فوائدها، فهي تؤثر على العين والصحة النفسية والعقلية، وأيضًا تؤثر على البشرة.


ما هو الضوء الأزرق؟


 


الضوء الأزرق "Blue light" يصدر بصورة طبيعية من الشمس وله عدة فوائد، منها، تنشيط الذاكرة، تحسين المزاج، تنظم النوم، زيادة الانتباه، دعم نمو الخلايا البصرية خاصة عند الأطفال، وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون يصدر عنها نفس الضوء الأزرق، إلا أنه قد يُسبب العديد من الأضرار على البشرة.

 

أضرار الضوء الأزرق على البشرة


 


أثبتت العديد من الدراسات أن الضوء الأزرق يزيد من مقدار تلف الحمض النووي، وموت الخلايا والأنسجة، وتلف حاجز الجلد، والشيخوخة، وقد يزيد أيضًا من تصبغ الجلد وحدوث اضطراب في وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، كما أكدت دراسات أخرى، أن التقاط صور سيلفي قد تكون سببًا في ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، التي تحدث بسبب اختراق الضوء الأزرق طبقات الجلد بشكل عميق، مما يضر بالبروتينات الأساسية للبشرة.

 

أضرار أخرى للضوء الأزرق


 


يُسبب مشكلات خطيرة في العين ويزيد من فرصة الإصابة ببعض أمراض العين، كالساد والمياه البيضاء، ظهور الظفرة بالعين، حدوث سرطان بالأنسجة البصرية، صداع ناتج عن إجهاد العين، اضطرابات في النوم، صداع ناتج عن إجهاد العين، حدوث آلام وتشنجات في الظهر والرقبة.

 

نصائح لتقليل التعرض للضوء الأزرق


 


يُمكن التقليل من وقت استخدام الهاتف، عن طريق أخذ فترات من الشاشة، حيث يُمكن الحصول على استراحة لمدة خمس دقائق كل نصف ساعة، استخدام واقي الشمس فهو أفضل وسيلة لمحاربة الشيخوخة، واستخدام منتجات لمكافحة الشيخوخة في روتين العناية بالبشرة، استخدام منتجات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "سي" أو مضادات الأكسدة لأنها تحمي الجلد.


اقرأ أيضًا..

5 أضرار صحية تسببها أشعة الشمس والحرارة المرتفعة على البشرة


ads