الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأطعمة خالية الدسم كارثة.. طبيب بريطاني يكشف سر فشل الرجيم في فقدان الوزن

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 01:00 م
هير نيوز


طبقا لدراسة حديثة شارك بها نحو 512 شخصًا يعانون من مرض السمنة، أخيرًا، توصل فريق عمل من جامعة أكسفورد السبب الحقيقي وراء فشل العديد من الأنظمة الغذائية التي من المفترض أن تساعد على فقدان الوزن...

دراسات وتجارب أمريكية

أوضح الطبيب البريطاني "مايكل موسلي" أنه شعر بخيبة أمل كبيرة من نتائج الأنظمة الغذائية التي تنصح بنسب منخفضة من الدهون وعالية من الكربوهيدرات، وخاصة تلك التي توصي بمنتجات الألبان منزوعة الدسم.

فرغم أن عدد من الدراسات أثبتت أن الأنظمة الغذائية قليلة الدسم ليست طريقة جيدة لفقدان الوزن أو تحسين الصحة، فما زال البعض يعتقدون أن العكس هو الصحيح، بحكم العادة المتبعة.


زيادة الوزن العشوائية

في دراسة يطلق عليه اسم "مقدما" شارك بها نحو 7447 إسبانيًا يعانون من زيادة الوزن بشكل عشوائي، تمت مقارنة فريقين أحدهم يتبع نظام قليل الدسم، والآخر يحصل على 40 في المائة من السعرات الحرارية في شكل دهون.

وبعد فترة، وجدت النتائج أن الفريق الثاني، كان أفضل بنسبة 30 في المائة أقل من الفريق الأول في احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وبنسبة 50 في المائة أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

النهج قليل الدسم

كما أظهرت دراسات أخرى فشل النهج قليل الدسم، تضمنت تجربة تعديل النظام الغذائي لمبادرة صحة المرأة ، والتي بدأت في عام 1993، بمشاركة 48 ألف امرأة أمريكية.

وطبقا للنتائج الأخيرة لتلك التجربة التي إستمرت لمدة 8 سنوات، كانت النساء اللاتي حافظن على نسبة الدهون في أنظمتهن بصحة أفضل، مع خسارة وزن بنسبة أعلى.

وأوضح "موسلي" أنه بالنسبة إلى منتجات الألبان، ليس فقط أنه لا يوجد دليل مقنع على فقدان الوزن بتناول المنتجات قليلة الدسم أكثر صحة، بل هناك أدلة متزايدة على أن المنتجات كاملة الدسم هي الأفضل.

منتجات الألبان كاملة الدسم لا تزيد الوزن

في دراسة نُشرت الشهر الماضي، قام باحثون في السويد بتقييم تأثير تناول منتجات الألبان كاملة الدسم على أكثر من 4500 متطوع في منتصف العمر.

لقياس الكمية التي كانوا يستهلكونها بدقة ، تم اختبار دمائهم لمعرفة مستويات اثنين من الأحماض الدهنية ، تسمى حمض هيبتاديكانويك وحمض بالميتوليك ، اللذان يوجدان بشكل حصري تقريبًا في دهون الألبان.

ثم تمت مراقبة المتطوعين لأكثر من 16 عامًا.

اتضح أن أكبر مستهلكي منتجات الألبان كاملة الدسم لديهم أقل معدل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما يشير الباحثون ، لم يكن هذا صدفة لأن نتائجهم مماثلة لتلك الموجودة في دراسات أخرى ، شملت أكثر من 42000 شخص ، أجريت في دول بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدنمارك.

وفيما يتعلق بالوزن، أظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون منتجات الألبان كاملة الدسم عادة ما يكون وزنهم أقل ولديهم معدلات سمنة أقل من أولئك الذين لا يتناولونها.


اقرأ أيضًا..

ads