الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب وأعراض متلازمة النفق الرسغي لدى النساء

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 12:12 ص
هير نيوز

تشعر الكثير من النساء بحكة في أصابعهن ويذهبن إلى الطبيب ليتفاجأن بأنهن مصابات بمتلازمة النفق الرسغي، والتي تجهل الكثير من النساء أسبابه أو أعراضه الحقيقية، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن متلازمة النفق الرسغي وأعراضها.

كشف موقع "ميديكال نيوز توداي"، أنه قبل الحديث عن متلازمة النفق الرسغي، يجب معرفة أن النفق الرسغي هو عبارة عن ممر ضيق من الأربطة والعظام يقع في قاعدة يدك. يحتوي على العصب المتوسط (العصب الذي يمتد من ساعدك إلى راحة يدك) والأوتار المسؤولة عن تحريك أصابعك.

أسباب متلازمة النفق الرسغي
وأكد الموقع، أنه تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم ضغط العصب المتوسط من خلال ضيق النفق الرسغي، ويمكن أن يحدث هذا التضيق لعدد من الأسباب والتي من ضمنها سماكة الأوتار المتهيجة أو الالتهاب في العصب أو أي شيء آخر قد يسبب التورم في هذه المنطقة.

أعراض متلازمة النفق الرسغي
وبين الموقع أنه، تبدأ أعراض متلازمة النفق الرسغي تدريجيًا ويمكن أن تصل إلى درجات متفاوتة من الشدة، وتشمل الأعراض الشعور بحرقة متكررة أو وخز أو حكة تنميل في راحة اليد والأصابع، وغالبًا ما يشعر بالألم حول الإبهام والسبابة والإصبع الوسطى.

كما تشمل أعراض النفق الرسغي الأخرى، مشكلات مثل الشعور وكأن الأصابع منتفخة حتى في حالة عدم وجود تورم، وذلك بالإضافة إلى وجود أو الشعور بألم أثناء الليل، وتيبس في اليد أو الرسغ في الصباح، بحسب الموقع الأمريكي.

كما لا تقتصر الأعراض على هذا النحو، بل يحدث في الإبهام خلال الحالات الشديدة صعوبة في الشعور بالفرق بين السخونة والباردة.

اقرأ أيضًا..
العلاجات الشائعة:
يوجد عدد من العلاجات الشائعة، والتي تفيد في حالة إصابتك بمتلازمة النفق الرسغي، والتي تبدا بعدة إجراءات تسهم في تحسين النفق الرسغي وعلاجه، وهي كالتالي:

عملية التجبير، وتجنب الأنشطة غير المريحة باستخدام الثلج أو الكمادات الباردة، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، والحصول على حقن من المخدر أو الستيرويدات عن طريق تناول المنشطات عن طريق الفم، وممارسة التمدد والتمدد، والوخز بالإبر بعد عملية الجراحة.

ads