الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من أين تبدأين مشروعك وكيف تنجحين فيه؟

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 01:18 ص
هير نيوز

تحلم كل امرأة أن تبتكر مشروع خاص بها لتحقق ربحًا ونجاحًا في مجال تُحبه وتبدع فيه، ولكن لا تعرف الكثير من النساء من أين تبدأ مشروعها وكيف يمكنها تمويله وضمان النجاح فيه.

ومن خبرات النساء صاحبات الأعمال والمشاريع الناجحة، يمكنك تحديد خطوات بدء وتنفيذ مشروعك الخاص، لهذا كان لقاء «هير نيوز» مع سيدتين من أصحاب المشاريع الناجحة، هاجر وهي صاحبة مشروع ناجح لبيع منتجات التجميل النسائية، وأيضًا سارة وهي صاحبة مشروع لبيع الملابس النسائية.

تقول هاجر: «لبدء مشروع جديد يجب في البداية دراسته جيدا وتحديد كل عناصره لتعرفي المنتجات التي يمكنك العمل بها أو الخدمة التي يمكنك تقديمها، ثم تأتي بعد ذلك خطوة تحديد الميزانية والمبلغ الذي يمكنك البدء به وشراء عناصر الإنتاج، ثم تأتي خطوة التنفيذ وعرض المنتجات وتسويقها جيدًا أو التسويق للخدمات التي تقدمينها في مشروعك». وتضيف: «من المهم في أي مشروع القدرة على التسويق وعرض المنتجات أو الخدمات حتى يمكنك بيعها وتحقيق الربح، فعندما بدأت مشروعي قمت بشراء كمية صغير من المنتجات ثم بدأت بعرضها على الفتيات عبر الانترنت، وانتظرت حتى أرى نتيجة المشروع في البداية وعندما وجدت نسبة كبيرة من المبيعات بدأت في شراء كمية كبيرة من الخامات وبيعها».

اقرأ أيضًا..

ابدأي مشروعك.. «التضامن» توفر مصانع مرخصة وبرامج تمويلية


وتحدثت "سارة" عن مشروعها، قائلة: «في بداية مشروعي فشلت وخسرت بعض الأموال ولكن ذلك لم يجعلني أشعر باليأس بل كان يجعلني ازداد حماس وطموح، ولذلك إذا بدأت اي امرأة مشروع أنصحها أن تستمر ولا تيأس فالنجاح يحتاج لصبر وإصرار، ولكن في البداية يجب دراسة المشروع جيدًا والتحدث مع أحد له خبرة في نوعية المشروعات التي ستقيميها حتى يقدم لكِ النصيحة والمساعدة».

ads