الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. اتبعي هذه النصائح لعدم ابنك بـ"الشفة الأرنبية"

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 02:39 ص
هير نيوز

الشفة الأرنبية تسمى أيضًا بـ" الشفه المشقوقة" وهي عيوب خلقية تحدث عندما لا تتشكل شفاه الطفل أو فمه بشكل صحيح أثناء الحمل، وكان قد ذكر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية، أن الشفة تتكون بين الأسبوع الرابع والسابع من الحمل، عندما ينمو الطفل أثناء الحمل، تنمو أنسجة الجسم والخلايا من كل جانب من الرأس نحو مركز الوجه وتلتقي معاً لتصنع الوجه.

وأكد الدكتور هشام عبدالقادر، أن الشفة الأرنبية، هى شق فى حلق الفم وتحدث خلال الـ3 شهور الأولى من الحمل، عندما لا تلتحم أنسجة الشفة بشكل صحيح .

وأوضح "عبدالقادر" في تصريحات له أن الشفه الارنبية لها طرق علاج كثيرة مختلفة على حسب الحالة وبناء على كيفية ظهورها، مشيرًا إلى أن سببها غير محدد حتى الأن ووجد بعض العلماء أنها تظهر أكتر في معظم الحالات التي بها عوامل وراثية وبيئية والتاريخ العائلي يلعب دور مهم في ظهورها.

وتابع: هناك أسباب أخرى قد تؤدي لها بعض سلوكيات الأم أثناء الحمل إلى زيادة خطر حدوث الشق مثلًا كالتدخين أثناء الحمل ومرض السكري وتناول بعض الأدوية.

وقدم الدكتور نصائح للأمهات التي يمتلك أبنائها الشفة الارنبية بأن يعالجوها فى عمر صغير لأن علاجها في سن صغير يكون اسهل وأسرع عكس السن الأكبر واللذي يتطلب تدخل جراحي كبير وفترة علاج أطول.

ads