الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي عليها.. أعراض اضطراب الشخصية النرجسية وطرق علاجها

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 08:29 م
هير نيوز

يجب أن تكون قد صادفت مصطلح النرجسية. وفقًا للأسطورة، كان هناك صياد يوناني جميل اسمه نرجس. ذات يوم رأى انعكاس صورته في بركة ماء ووقع في حبه لدرجة أنه لم يغادر حتى وفاته. 

ثم نمت زهرة اسمها النرجس حيث كان يرقد. لقد حان مصطلح النرجسية لتعريف الأشخاص المحبين لأنفسهم بشكل كبير، ولديهم شعور مبالغ فيه بالأهمية ويصنعون كل شيء عن أنفسهم. 

ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعرضون هذه الشخصيات يعانون من اضطراب الشخصية، المعروف باسم اضطراب الشخصية النرجسية، أو NPD. 

يتم تعريف اضطرابات الشخصية من خلال الخبرات والسلوكيات التي تختلف عن الأعراف والتوقعات الاجتماعية. إن أولئك الذين تم تشخيصهم باضطرابات الشخصية قد "يواجهون صعوبات في الإدراك والعاطفة والأداء الشخصي أو التحكم في الانفعالات واضطراب الشخصية النرجسية هو أحد هذه الاضطرابات".

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية
تظهر على الشخص المصاب بهذا الاضطراب الأعراض التالية:
-شعور متضخم بأهمية الذات.
-حاجة عميقة لاهتمام وإعجاب الآخرين.
-عدم القدرة على أن تكون حساسًا أو متعاطفًا مع الآخرين.
-يتسبب هذا الاضطراب في حدوث مشكلات في جميع مجالات حياة الشخص تقريبًا ، سواء كانت العلاقات أو الحياة العملية أو المشكلات المالية أو الرضا الشخصي.

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية
إن سبب اضطراب الشخصية معقد مثل فهم الشخصية نفسها". تتأثر شخصياتنا بطبيعتنا الجينية ، والبيئة التي نشأنا فيها والجوانب الاجتماعية والثقافية لتربيتنا.

وفقًا للأطباء النفسيين، "الأفراد الضعفاء بيولوجيًا عصبيًا الذين ترعرعوا من قبل آباء مفرطين في الحماية ولكنهم مهملون ولا يتم توجيههم لتطوير مهارات التأقلم الأفضل يطورون سمات النرجسية". تشمل هذه السمات المعتقدات المتمحورة حول الذات، وقلة الحساسية تجاه الآخرين في المجتمع، والشعور بالعظمة الذي يكمن وراءه احترام الذات الهش للغاية.

الأطفال الذين يعاني آباؤهم من مشاكل شخصية في طيف المجموعة ب، والتي تتميز بأنماط سلوكية درامية أو عاطفية أو غير متوقعة بشكل مفرط، هم عرضة لتطوير NPD. بشكل أكثر شيوعًا، يكون الذكور أكثر عرضة للإصابة بمثل هذه المشكلات من الإناث.

الوقاية من اضطراب الشخصية النرجسية
للوقاية، يجب تحديد السمات في وقت مبكر حيث تبدأ مشكلات التكيف المهمة في الظهور حول سنوات المراهقة. وتشمل هذه السمات قضايا العلاقات والمشاكل المدرسية أو الأكاديمية وتقلبات المزاج وتحدي المعارضة. كل هذا يتسبب في مشاكل كبيرة في حياة الشخص الشخصية والاجتماعية.

علاج اضطراب الشخصية النرجسية
نعم ، يمكن علاج اضطراب الشخصية النرجسية. تشمل طرق العلاج الإرشاد الأسري والعلاج النفسي طويل الأمد، المعروف باسم العلاج بالكلام. يُعطى الشخص أيضًا أدوية لإدارة المشاكل النفسية المفاجئة للمزاج أو السلوك أو تعاطي المخدرات.

اقرأ أيضًا..

ads