الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مسرحية "بت صبره".. صرخة المرأة الصعيدية في وجه العادات والتقاليد

الخميس 17/ديسمبر/2020 - 06:07 م

ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي " زكي طليمات " في دورته السابعة والثلاثين شهدت خشبة مسرح علي فهمي بالمعهد العالي للفنون المسرحية هذا الأسبوع تقديم مسرحية " بت صبره" من تأليف أحمد الأباصيري وإخراج رضوى شريف.

تدور أحداث المسرحية العرض حول معاناة المرأة في الصعيد، وصراعاتها مع صور ومظاهر العادات والتقاليد، والتي يأتي في مقدمتها إنجاب الأبناء ذكورا للسعي فقط نحو الحفاظ على نسل العائلة كما تتناول مظاهر الدجل وأعمال السحر، وتنفيذ مخططات وضغائن نسائية لاكتناز الميراث.

وتطرح المخرجة رضوى شريف أحد أهم القضايا التي يعاني منها أهل الصعيد، وهي معاناة المرأة وصراعاتها المستمرة مع العادات والتقاليد.

وقالت: تجربتي في مسرحية "بت صبره" تجربة مغايرة عما قدمته من قبل من جانب الشكل والمضمون، وحاولت أن أقدم بالعرض تفاصيل عديدة تعبر عن قضية العرض الأساسية التي تهدف التعبير عن مظاهر الحب بين الأزواج بالصعيد وحقيقته من خلال قصة " السيدة " صبرة ورحلتها بين عائلتها وزواجها وتكرار إنجابها للإناث فقط دون الذكور وتتصاعد الأحداث الدارمية لنشهد قصة " الزوجة الثانية " لزوجها " ضرتها " وما تقوم به للانتقام من " حجاج " الزوج " الذي تزوج الثانية " هلاله " بموافقة " صبره " لإنجاب الذكر دون أن يعلمها فقررت الانتقام منه في الزوجة الأولى وبناتها وإلحاق اللعنة بهم من خلال أعمال السحر.


وأكدت شريف أن العرض يركز على معالجة الفكرة الأساسية تبعا للرؤية الإخراجية، محاولة لإيضاح تفاصيل عن قصة الحب ومظاهره وكيفية التعبير عن هذا الحب في مجتمعنا بالصعيد.

وأوضحت أن المسرحية تأتي استكمالا لعروضها المسرحية التي تستهدف العروض التي تناقش قضايا المرأة، والمسرح النسائي منذ العرض الأول " البدلة الحمرا " وشاركت به 7 ممثلات، بمهرجان المسرح العربي ثم شاركت بتقديم عرض "حريم النار" من تأليف" المؤلف المسرحي والسيناريست شاذلي فرح بمهرجان المسرح النسوي وشاركت به 8 ممثلات.

وبت صبره تقدمه مجموعة من الممثلات،وقد شعرت بعد تقديم عرض " البدلة الحمرا "أن هذا الاتجاه هو الأجدر بي وأن أستكمل رحلتي مع المسرح من خلال هذا الاتجاه.

وأكدت على سعادتها وامتنانها لمعهد فنون مسرحة وكل فريق المهرجان لإقامته مع معايشتنا لأحداث استثنائية نتاج أحداث تفشي جائجة فيروس كورونا.

وبينت ان دورة المهرجان تؤكد قوة مسيرة الحركة المسرحية المصرية لدى جيل الشباب للأفضل ولطلاب معهد الغالي للفنون المسرحية وآمل أن يستمتع كل جمهورنا الكريم بمختلف عروض المهرجان المتعددة والمتباينة التي أشارك وحدي كمخرجة مع 12 مخرجًا مسرحيًا متميزًا من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بيتنا الكبير والصرح العظيم للفن المصري والعربي.

مسرحية " بت صبره " تمثيل إيهاب محفوظ، رنا خطاب، سيد التيتي، هبه خيال، ميرنا نديم، فاطمة النجار، ميار إمام، مروچ جمال، يوسف مراد منير، أحمد مختار، راقصين: بيجمو، بندق، ياسمين، الأطفال: لي لي، حلا، بكر وتصميم دراما حركية: مي إبراهيم، تأليف موسيقي: أمير سرور، محمد حربي، غناء: سهيله بهجت، آمنه عبد العزيز، محمد حربي، عازفين: زياد أبو موسي، تيجانا، معاذ عسكر، محمود سرور، ديكور: هلا مورجان، أزياء: أميره صابر، تصميم إضاءة: نور صالح، تنفيذ إضاءة: وليد درويش، ماكياچ وخدع بصرية: لمياء محمود، تصميم بوستر: محمد وحيد، مخرج مساعد: محمد البدري، مخرج منفذ محمد كمال ومن تأليف أحمد الأباصيري وإخراج رضوى شريف.

يذكر ان مهرجان المسرح العربي زكي طليمات في دورته الـ 37 يقام خلال الفترة من 9 وحتى 23 ديسمبر الجاري بمسرح علي فهمي بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، والدورة مهداة للفنان الراحل الدكتور سناء شافع "، بمشاركة 13 عرضًا مسرحيًا لطلبة معهد الفنون المسرحية برئاسة د. مدحت الكاشف عميد المعهد العالى للفنون المسرحية.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان كل منن المخرج إسلام إمام، الدكتور مصطفى سليم، المخرج أحمد حسن، وعلاء حسني، والمخرج محمد على، والدكتور عبد الناصر الجميل، والمخرج سعد هنداوي، والمخرج أكرم فريد، والدكتور ريهام حجاب، والفنان محسن منصور، والمخرج أحمد حسن. ولجنة المقال النقدي برئاسة الدكتور محمد شيحة، ولجنة قراءة النصوص برئاسة الدكتور حاتم حافظ.

ads