الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

« طفلك يكذب» .. تعرفي على الطريقة الصحيحة للتعامل معه

الأربعاء 14/يوليه/2021 - 07:28 م
هير نيوز

مما لا شك فيه أن "الكذب" من أبشع الصفات التي يتمتع بها أي إنسان صغيرًا كان أو كبيرًا، ويواجه الآباء تلك المشكلة مع أطفالهم، فقد يلجأ الطفل إلى الكذب في أغلب الأوقات  نتيجة تقليد الآخرين أو للدفاع عن النفس، ولكن علينا التفكير لماذا يستخدم أطفالنا الكذب؟ وما أنواع الكذب؟ لهذا سنعرض لكم أشهر أنواع الكذب عند الأطفال وكيفية التعامل الصحيح.


علامات الكذب

يقول أخصائي علم النفس التربوي، منير النبراوي: إن هناك بعض العلامات التي تكشف لكِ كذب طفلك، منها:


- النظر مباشرة في وجه الآخرين.

- جفاف الحلق عند الكذب؛ لذا يحاول الطفل بلع لعابه للتخلص من هذا الجفاف.

- تبدل ملامح وتعبيرات وجهه، إضافة إلى الصوت المنخفض عند الكلام.

- البكاء بكثرة والهروب من المواجهة، واختلاق القصص.

 

الدوافع

ويؤكد أخصائي علم النفس التربوي، أنه قد يكون كذب الطفل نتيجة استخدام الكبار كـ (الآباء والأمهات) الكذب في حياتهم اليومية فيجعله ذلك يقلدهم، مضيفا، والتفرقة في المعاملة بين الأبناء قد تثير الكراهية والغيرة فيما بينهم فيجعله يلجأ إلى إلصاق بعض التهم إلى إخوته، مشيرًا إلى أن قسوة الوالدين التي تكون سببًا قويًّا للكذب حتي لا يتم معاقبته، وكذلك الشعور بالنقص سواء الاجتماعي أو العقلي يجعل الطفل يلجأ إلى الكذب، وكثرة المشكلات بين الزوجين سبب في كذب الطفل.

طرق العلاج

وينصح النبراوي، بضرورة تفهم السبب المؤدي لكذب الطفل، والتعامل معه بما يناسبه، مع مراعاة سنه، فالطفل الصغير لا يعرف شيئًا اسمه الكذب، ولكنه يسمى الخيال الواسع، ولا بد من تلبية احتياجاته النفسية والجسدية؛ حتى لا يلجأ إلى الكذب ويتم إشباعها، مضيفًَا، إلى الاحتواء والمرونة والتسامح مع الأطفال، على عكس التعامل بقوة مع الطفل فإنه يلجئه للكذب أحياناً، محذرًا من العقاب على كذبه أو على صدقه إذا اعترف بأنه مرتكب الخطأ، فالقسوة في المعاملة تلجئ الابن إلى الكذب لينجو من العقاب.

اقرأ أيضًا..

"بتحب.. أعمل إيه؟".. نصائح للوصول بقلب بنتك المراهقة لبر الأمان


ads
ads