الثلاثاء 09 يوليه 2024 الموافق 03 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

11 فائدة صحية لا تصدق عن الخل البلسمي

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 08:54 م
11 فائدة صحية لا
11 فائدة صحية لا تصدق عن الخل البلسمي

يستخدم الخل البلسمي، بشكل أساسي كتوابل، ويمكن رشه على السلطات وأطباق المكرونة ليس فقط لزيادة النكهة ولكن أيضًا للقيمة الغذائية لأي وجبة.

ويحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبوليفينول التي تعتبر جيدة بشكل لا يصدق لصحتك، كما أنها منخفضة الصوديوم وخالية من الدهون.

الخل البلسمي التقليدي مصنوع من العنب الأبيض الذي ينشأ من مودينا في إيطاليا، ويعود تاريخ استخدامه إلى عام 1046 بعد الميلاد ويحظى بتقدير كبير من قبل الطهاة الذواقة بسبب لونه المخملي ونكهته الغنية اليوم.

فيما يلي 12 فائدة صحية للخل البلسمي:

1. يعزز فقدان الدهون
ملعقة كبيرة من الخل البلسمي تحتوي على 14 سعرة حرارية فقط ولا تحتوي على دهون، مما يجعلها إضافة مثالية لأي وجبة لتعظيم النكهة مع تقليل السعرات الحرارية الفارغة.

كما أنه مصدر كبير للكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور، والذي ثبت أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من فقدان الدهون.

اقترحت بعض الدراسات أيضًا أن الخل البلسمي يمكن أن يعزز الشعور بالشبع عن طريق قمع الشهية بمهارة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل طبيعي.

2. يحسن الهضم

ينشط الخل البلسمي إنتاج البيبسين في الجهاز الهضمي، وهو إنزيم يساعد على تكسير البروتين إلى أحماض أمينية قابلة للامتصاص. 

في إيطاليا، يستخدم أيضًا بشكل شائع كمساعد في الجهاز الهضمي لتقليل التقلصات وانتفاخ البطن وعسر الهضم، ويمكن تناوله ممزوجًا بقليل من الماء أو مباشرة في ملعقة واحدة. تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الخل البلسمي أيضًا على تحسين كفاءة امتصاص الأمعاء، مما يساعد على زيادة الفوائد الغذائية لكل وجبة.

3. يحافظ على رفع كفاءة جهاز المناعة
الخل البلسمي مصنوع من العنب، فهو مليء بمضادات الأكسدة والبوليفينول، والتي ثبت أنها تقلل أضرار الجذور الحرة وتقوي جهاز المناعة. كما أنه يحتوي على مادة بيوفلافونويد المعروفة باسم كيرسيتين والتي تساعد على محاربة نقص المناعة.

4. يخفض نسبة الكوليسترول
اكتشف باحثون في معهد طوكيو للعلوم البيئية لحياة الإنسان أن مادة البوليفينول الموجودة في الخل البلسمي تقلل من مقدار الضرر الذي يمكن أن يلحقه الكوليسترول، وخاصة النوع السيئ منه، بجهاز القلب والأوعية الدموية.

وثبت أن مادة البوليفينول هذه تمنع أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، مما يساعد على منع انسداد الشرايين وتصلبها. تم نشر النتائج في مجلة علوم التغذية والفيتامينات.

5. يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم
الخل البلسمي إكسير فعال لخفض ضغط الدم. ويقلل من تصلب الشرايين وتصلب الشرايين، ويساعد أيضًا في إعادة مستويات ضغط الدم إلى مستوياتها الطبيعية".

6. يمنع السرطان
خل البلسمي مليء بمضادات الأكسدة القوية التي ثبت أنها تقلل أكسدة الخلايا السليمة، مما يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية ونموها. تحمي مادة البوليفينول الأنسجة والخلايا في الجسم من أضرار الجذور الحرة وكذلك إصلاح أي خلايا غير صحية تتشكل.

7. يضبط سكر الدم
الخل البلسمي هو من التوابل ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI)، مما يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم والاختلالات.

وأظهرت الأبحاث أن الخل البلسمي يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين لدى مرضى السكر، مما يقلل الأعراض ويسمح بإدارة أسهل لتوازن السكر في الدم. ومع ذلك، فهو يحتوي على بعض السكر ويجب استخدامه باعتدال في حالات مرض السكري.

8- يعالج الجروح
خل البلسميك له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، مما يجعله علاجًا ممتازًا لعلاج الجروح والالتهابات.

ويساعد المحتوى الحمضي العالي في تثبيط نمو الفطريات والتهابات الخميرة مما يساعد على تخفيف الأعراض وشفاء الجسم من الداخل.

9 مكافحة الشيخوخة
يؤمن الإيطاليون بقوة الخل البلسمي المضادة للشيخوخة لعدة قرون، حيث يستخدمونه للحفاظ على بشرة وشعر صحيين مع تعزيز الطاقة في نفس الوقت. 

وأظهرت الأبحاث أن الخل البلسمي يحتوي على مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق الحفاظ على صحة الخلايا وحيويتها وشبابها. يساعد الاندفاع الشديد للبوليفينول والكيرسيتين على تقليل علامات الشيخوخة الظاهرة، مثل التجاعيد وترهل الجلد وتساقط الشعر.

كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من السكر والالكتروليتات، مما يساعد على زيادة الطاقة بمهارة ويخلص الجسم من السموم الزائدة.

10. يعالج حرقة المعدة والارتجاع الحمضي
تنجم حرقة المعدة والارتجاع الحمضي عن وجود القليل جدًا من الأحماض في معدتك، مما ينتج عنه إحساس بالحرقان في المنطقة السفلية من الصدر والمريء.

اقرأ أيضا.. يُحارب السرطان.. 12 فائدة صحية للمانجو

وتساعد إضافة ملعقة كبيرة من الخل البلسمي إلى كوب من الماء قبل وبعد الوجبة على زيادة كمية الحمض في المعدة، مما يمنع أو يقلل من أعراض حرقة المعدة ارتداد الحمض.

11. غنية بالمعادن
بالنسبة للتوابل، فإن الخل البلسمي غني جدًا بالمعادن، حيث يحتوي على كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنياسين والنحاس والمنجنيز.

وتعد المعادن جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي لأنها تساعد على الأداء السليم لكل وظيفة من وظائف الجسم وتساعد في الحفاظ على الخلايا والأنسجة في حالة صحية.

ads