الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تخلصي من ضغط الدم المنخفض في المنزل.. بهذه الخطوات

الخميس 20/مايو/2021 - 12:51 م
 من ضغط الدم المنخفض
من ضغط الدم المنخفض في المنزل

تعانى الكثير من السيدات من "دوخة وزغللة بسبب ضغط الدم منخفض، وعدم تركيز وأحيانا تصل لحالة لإغماء"، كل هذا يصاحبه صداع قد يستمر لآخر اليوم، عن أسباب هذه الأعراض وكيفية علاجها منزليا بدون اللجوء إلى طبيب يقول الدكتور "مينا مجدى – إخصائى جلدية وتجميل"، ل "هير نيوز":
أغلب من يشتكون من هذا المرض السيدات وقليلا جدا تجد رجلا يعانى منه، وهذا يجعلنا نفكر كثيرا لماذا السيدات وليس الرجال؟
في البداية لكي تعالج أي عارض مرضي فلابد من فهم المرض 100%.. بمعنى أن تعرفى لماذا ينخفض الدم، الضغط هو قوة ضخ الدم من القلب على مقاومة الشرايين والعروق ومعنى انك تعانى من الضغط المنخفض هي ان الدم لا يصل الى أطراف جسمك جيدا والتي منها مخك، والمخ إذا لم يصله الدم جيدا سوف تشعرى بنقص الأوكسجين وأعراضه "الدوخة والزغللة والصداع والإغماء، وأحيانا يصل الى النقل للمستشفى لتعليق محاليل"، والحل السريع لهذا ما إن تشعرى بتلك الأعراض ارفعى قدمك للأعلى بسرعة.

طرق العلاج المنزلي

يقول "مجدى" لعلاج هذه الأعراض في المنزل، وبطرق بسيطة راعى التالي:

المياه

عليكِ بشرب المياه بكثرة لمنع الجفاف عن جسمك، لان جفاف الجسم سبب قوى لضغطك المنخفض، أيضا تجنبى الوقوف في الشمس أيضا لفترات طويلة.


الرياضة المنزلية

عضلة السمانة وهى يطلق عليها في الطب second heart "القلب الثانى"، لأنها نقطة تجمع الدم أثناء دورته فى الجسم، حيث تقوم بضخ الدم مرة أخرى وتعيده للقلب، فإذا ضخ الدم بقوة سيعود بقوة أيضا الى جسمك، لكن إن كانت عضلة السمانة ضعيفة انخفض الضغط لذلك فالحل فى الرياضة من خلال تمرينات بسيطة فى المنزل وهى:
1- الوقوف: على أطراف القدم "مشط الرجل"، ويأخذ الجسم وضعية الصعوود والنزول فى ذات الوقفة 100مرة هذا التمرين يمارس 4 مرات أسبوعيا.
2- الجلوس: وانت فى وضعية الجلوس قومى ثم اجلسى على اطراف اصابعك، يتم ممارسة هذا التمرين 100 مرة أيضا لمدة 4 أيام أسبوعيا.
3- وانت واقفة مكانك قومى بالنزول والصعود بجسدك، كانك ستجلسين على شيء ما ثم تقفى مرة أخرى 100 مرة أيضا 4 مرات فى الأسبوع ولمدة 6 اشهر.
4- اذا كنتى تعانى من الضغط المنخفض دائما اثناء الاستيقاظ فيمكنك عمل تمرين بسيط وهو تحريك قدمك فى حركات دائرية لان هذا يسرع حركة الدم فى قدمك وينشط الدورة الدموية بالجسم، كما يفضل ان تتناولى 2 كوب ماء فور الاستيقاظ.

الطعام

إذا كنتِ ممن يعانون من انخفاض ضغط الدم بعد الأكل مباشرة، يفضل لك أن تتناولى طعاما خاليا من النشويات، لأن النشويات التي تقلل نسبة الماء فى الجسم، فكل جرام نشويات يمتص 4 جرام ماء من جسمك، وهناك مشروبات وأطعمة تساعد على تحسين الضغط منها مشروب العرقسوس، عصير الجزر، شرب فنجان قهوة، لب عباد الشمس، والشيكولاتة الغامقة وتجنبى تناول المخللات والموالح.
أما إذا كنتِ مما يعانون من انخفاض ضغط الدم نتيجة الوقوف كثيرا، وهذا تفرضه بعض المهن فيمكنكِ المشى قليلا فى المكان لا تقفي أكثر من نصف ساعة.

ads
ads