الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النقد الدولي: الأعمال المنزلية تحرم 130 مليون فتاة من الإلتحاق بالتعليم

السبت 21/نوفمبر/2020 - 08:00 م
هير نيوز

كشف تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، أن المرأة تؤدي أعمال عديدة بدون أن تحصل على أجر مثل الطهي والتنظيف وجلب الطعام والمياه ورعاية الأطفال والمسنين فى منازلهن.


وأشار التقرير إلى أن هناك أكثر من 130 مليون فتاة في سن الدراسة لم يلتحقن بالمدارس لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها الأعمال المنزلية. 


وأضاف التقرير الذي أعدته كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي بمشاركة كريستيان ألونزو، وإيرا دابلا، وكالبانا كوشهار، أنه لا يُخفى على أحد أن المرأة تتحمل عدد ساعات طويلة في اليوم الواحد أكثر من الرجل. 



وأوضح التقرير أنه في النرويج نجد الفجوة ضيقة، حيث تعمل المرأة 3.7 ساعة من العمل غير مدفوع الأجر، بينما يساهم الرجل بعدد 3 ساعات ، فى حين تمضي المرأة في مصر 4.8 ساعة يوميا في هذا العمل ولا يمضي الرجل سوى 35 دقيقة فقط، وفي الولايات المتحدة، تمضي المرأة 3.8 ساعة ويمضي الرجل 2.4 ساعة.

وأشار التقرير إلى أن عدم تمكين المرأة من المشاركة كاملة في قوة العمل يؤدي بالاقتصاد إلى سوء توزيع موارده، حيث يجعل المرأة تؤدي المهام منخفضة الإنتاجية في منزلها بدلا من الاستفادة من إمكاناتها الكاملة في السوق، ويخسر الاقتصاد فرصة الاستفادة من علاقة التكامل بين الرجل والمرأة في موقع العمل.

وأكد التقرير من المؤكد أن هناك بعض هذه الأعمال تتم بمحض الاختيار فى عدد كبير من الدول منها الدول العربية والافريقية ، بسبب القيود التي تفرضها الأعراف الاجتماعية، أو عدم توافر الخدمات العامة والبنية التحتية، أو غياب السياسات الداعمة للأسرة.

وأضاف أن المرأة قد تختار البقاء في المنزل أو المشاركة في نظام العمل جزء من الوقت إذا كانت الأجور في سوق العمل منخفضة جدا وغير معبرة عن مبدأ الأجر المتساوي مقابل العمل المتساوي.

وأوضح التقرير أن منظمة اليونيسف، أكدت أن النساء حول العالم يمضين 200 مليون ساعة يوميا في مجرد جلب المياه، فى الدول الفقيرة التى تعانى من نقص فى الخدمات ، فالمرأة في الهند تمضي أكثر من ساعة كل يوم في جمع الحطب، وقد ساعد تحسين فرص الحصول على الكهرباء والمياه والأجهزة المنزلية الأقل تكلفة على زيادة مشاركة المرأة في القوة العاملة في مصر والمكسيك والبرازيل، ومن شأن توسيع فرص الحصول على خدمة الإنترنت لتشمل جميع السكان أن يساعد النساء على الاستفادة من "اقتصاد العربة" وترتيبات العمل المرنة.

وطالب التقرير الحكومات بالعمل على ضمان حصول النساء على التعليم والرعاية الصحية، فبدون رأس المال البشري السليم ستكون فرص المرأة محدودة في سوق العمل.