الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 علامات تدل على احتياجك لمكملات غذائية

الجمعة 14/مايو/2021 - 01:44 م
5 علامات تدل على
5 علامات تدل على احتياجك لمكملات غذائية

تعتبر الفيتامينات والمعادن ذات أهمية حيوية لصحتك بالإضافة إلى الأداء السليم لجسمك. إذا كان جسمك غير قادر على إنتاج أو امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية، فلن يتمكن من النمو والعمل بشكل صحيح.

تظهر الأمراض عندما لا يستهلك الناس كميات كافية من العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي أو إذا كان جسم الشخص غير قادر على الاستفادة من العناصر الغذائية التي يتناولها بشكل فعال.

وفقا لموقع هيلث، قد لا تتمكن من تمييز ما إذا كنت تلبي احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن. يمكن أن تساعدك هذه العلامات في معرفة الفيتامينات أو المعادن التي يفتقر إليها جسمك ونظامك الغذائي، ومنها:


1-سهولة الكدمات ونزيف في الأنف والتهاب اللثة
إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ج، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مثل نزيف الأنف والتهاب اللثة وكدمات سهلة.
فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في تعزبز جهاز المناعة وحماية جسمك من المرض.
فعندما تضعف الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، فإنها تتمزق وتخرج خلايا الدم الحمراء، مما يجعلك تصاب بكدمات أو تنزف بسهولة. لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن فيتامين ج مثل الليمون وعصير البرتقال والفراولة والبابايا.


2-التعب والإرهاق المستمر حتى بعد النوم
يحدث نقص الكالسيوم عندما يفتقر جسمك إلى كميات كافية من فيتامين د أو بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية. هذا يؤدي إلى ضعف العظام ويقلل مستوى الطاقة لديك. لذلك، يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في تجربة أعراض التعب المفاجئ أو غير المبرر. لذا يجب عليك تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الحمص واللبن في نظامك الغذائي.

3-تقلصات في ساقيك، تساقط الشعر وضعف العضلات
فيتامين E ضروري للحفاظ على عمل الجهاز المناعي وللخلايا للتفاعل بسلاسة مع بعضها البعض، حتى يتمكن جسمك من العمل بكفاءة.
قد تكون الإصابة بتشنجات الساق بانتظام علامة على أنك تعاني من نقص فيتامين هـ. يحدث نقص فيتامين هـ بسبب سوء امتصاص الدهون في الجسم. يؤدي إلى مشاكل عصبية ويقلل من الدورة الدموية. كما أنه يسبب أعراضًا مثل ضعف العضلات وتشنجات الساق أو اليد.
نقص فيتامين هـ، عبارة عن حالة صحية خطيرة يمكن أن تتسبب في ظهور أعراض مثل انخفاض الدافع الجنسي، وبقع الكبد، وإعتام عدسة العين، وفقر الدم الخفيف، والأضرار العصبية. لذا يجب اتباع نظام غذائي غني بفيتامين هـ مثل البروكلي ودقيق الشوفان والبيض والسبانخ.

4-احتقان دم بالعيون والتعب


يُعرف فيتامين ب 12 أيضًا باسم الريبوفلافين. هذا الفيتامين ضروري لعمل الجسم بشكل سليم. يلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم وتوليف الحمض النووي الخاص بك وكذلك خلايا الدم الحمراء.
لا ينتج جسمك فيتامين ب 12 بمفرده. لذلك، يعتمد الأمر على تناولك لهذا الفيتامين من خلال نظامك الغذائي. هذا يؤدي إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء والاصابة بفقر الدم.
من اعراض نقص فيتامين ب 12 الإرهاق والغثيان وفقدان الشهية وضعف العضلات واحمرار العين بالدم. ينصح الطبيب أن تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين (هـ) مثل الأسماك والسبانخ والدواجن والبيض ومنتجات الألبان وكذلك المكسرات.

5-العمى الليلي وجفاف العيون
فيتامين أ مسؤول عن الرؤية الجيدة والواضحة. إنه مهم أيضًا لعمل جهاز المناعة لديك والذي يعزز في النهاية مناعتك ضد الأمراض.
إذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من فيتامين أ، فإنك تصاب باحتراق الدم في العين وجفاف الجلد وكذلك جفاف العين. أيضا يؤدي إلى ضعف المناعة وقلة إنتاج صبغة في العين ضرورية لرؤيتك. لذا أنت تحتاج إلى اتباع نظام غذائي غني بفيتامين أ مثل الجزر والأسماك والبطاطا الحلوة واليقطين.

ads
ads