الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها ارتفاع ضغط الدم.. أسباب الشعور بالدوخة بعد الإفطار

الخميس 06/مايو/2021 - 10:22 ص
أبرزها ارتفاع ضغط
أبرزها ارتفاع ضغط الدم.. أسباب الشعور بالدوخة بعد الإفطار

يعاني كثير من الصائمين من الشعور بالدوار بعد تناول وجبة الإفطار، وتتراوح من بسيطة إلى خطيرة، ويعد انخفاض ضغط الدم بعد الأكل من أسباب الدوخة بعد الإفطار في رمضان؛ وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء مقارنة بباقي أجزاء الجسم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالدوار بعد الإفطار في رمضان، ويعد مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأشخاص عرضة لذلك.

وقد يكون أيضًا من أسباب الدوخة بعد الإفطار في رمضان تناول بعض أدوية السكري، بما في ذلك الإنسولين؛ إذ تحدث الدوخة بعد الافطار؛ بسبب انخفاض سكر الدم زيادة عن اللزوم، ومن أسباب الدوخة بعد الأكل في رمضان نادرة الحدوث الانخفاض المفاجئ لسكر الدم غير السكري بعد الأكل بدلًا من زيادته؛ مما يؤدي إلى الدوخة بعد الفطور.

كما يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة إلى حالة مؤقتة أو مزمنة من الدوخة في رمضان، فقد تسبب المشروبات المحتوية على الكافيين في حدوث دوخة بعد الفطور في رمضان عند بعض الأشخاص؛ نظرًا لأن حساسية الكافيين تختلف من شخص لآخر.


يعد الجفاف من سبب الدوخة بعد الفطور في رمضان، والذي يمكن تجنب حدوثها من خلال تناول المزيد من السوائل، وشرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء، وتجنب الكحول والكافيين والإفراط في الملح؛ إذ إنها كلها عوامل تزيد من خطر الدوخة بعد فطور رمضان.

ووفقا لموقع "ميد لايف"، يرجع سبب حدوث دوخة وعدم القدرة على الاتزان بعد تناول الإفطار إلى عدة عوامل، ومنها:

- الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات خلال فترة قصيرة، فبعد أن كانت المعدة فارغة طوال فترة الصيام، امتلأت مرة واحدة.

- أن يكون ضغط الدم منخفضا بعد تناول وجبة الإفطار، وذلك نتيجة تدفق كمية كبيرة من الدم إلى المعدة لمساعدتها في عملية الهضم، فيقل الدم في أجزاء الجسم الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب،فيصاب الشخص بالدوخة والدوار والصداع.

- إذا حدث انخفاض في مستوى السكر في الدم وخاصة لدى مرضى السكري.
لا يوجد سبب دقيق لانخفاض مستوى السكر الموجود في الجسم بعد تناول الطعام، ولكنهم يرجحون أن هذه الأطعمة تعمل على زيادة إنتاج الأنسولين في الدم.

- إذا تناول الشخص الأطعمة التي تسبب له الصداع والدوخة مثل الشوكولاتة، منتجات الألبان كالجبن، الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح كالمخللات أو تناول كمية كبيرة من المكسرات.

علاج الدوخة بعد الإفطار في رمضان

- تناول الحبوب الكاملة أو الخضراوات أو الفواكه، لأنها تأخذ وقتا طويلا في عملية هضمها.

- تناول القليل من الحلويات، لإمداد الجسم بالطاقة ومنع حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم.

- تناول القليل من الكربوهيدرات المكررة مثل والأرز الأبيض، الخبز الأبيض، والبطاطس، وذلك لأنها تستغرق مدة قصيرة في عملية الهضم وتقلل خطر الإصابة بانخفاض مستوى ضغط الدم.

- الإكثار من شرب الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور وعدم شرب كمية كبيرة من الماء مرة واحدة حتى لاتصال بالدوخة.

- الابتعاد عن الأطعمة المسببة للدوخة مثل الكافيين والأطعمة المليئة بالملح.

- الإقبال من حجم الوجبة وتقسيمها على عدة وجبات، ليمنع تدفق كمية كبيرة من الدم إلى المعدة مما يقلل من فرصة الشعور بالدوخة.

- الإقلال عن الحلويات المليئة بالسكر والكربوهيدرات الغير مكررة مثل المعكرونة، والأرز.

- تناول الفواكه والخضراوات في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

ads