الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سقف حلق الطفل المشقوق.. استشاري جراحات يوضح روشتة العلاج

السبت 10/أبريل/2021 - 06:47 م
مشاكل في سقف الحلق
مشاكل في سقف الحلق

يُعاني بعض الأطفال من مشاكل في سقف الحلق، مما ينتج عنه صعوبة البلع والكلام، الأمر الذي يجعل الأمهات يذهبن لإجراء عمليه جراحية لأبنائهن على أمل أن يشفي الطفل تمامًا من هذه العيوب الخلقية.

وأكد عدد من الأطباء المُتخصصين، أن نسبة نجاح العملية في المرحلة الأولى ليست كبيرة، مما تجعله يحتاج إلى مرحلة الثانية.

وحرص الدكتور وائل غانم، استشاري التجميل وإصلاح العيوب الخلقية، على كشف أبرز الأسباب وراء فشل عملية شق الحلق، ومراحل العلاج.

وقال "غانم" إن صعوبة الرضاعة تُعتبر من أبرز المشاكل المصاحبة لشق سقف الحلق الطفل، ويأتي ذلك بسبب عدم القدرة على مص من ثدي الأم أو الببرونة، والتهابات بالأذن الوسطى والتهابات صدرية بالإضافة إلى اضطراب شكل ومحتوى الكلام.

وأشار إلى انه بالرغم من إجراء العملية إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلها تفشل في المرحلة الاولى هو وجود مسافة كبيرة في سقف الطفل، والذي يصعب التئامها بعد العملية، حيث تحتاج إلى عمليتين للحصول على درجة النجاح.

عدد المراحل لعلاج سقف حلق الطفل المشقوق

وأكد استشاري جراحات التجميل وإصلاح العيوب الخلقية، أن يتم علاج سقف الحلق المشقوق على مرحلتين؛ خاصة وأنها منطقة خلقية يصعب الألتام، فمن الوارد أنها لم تنجح على مرحلة واحدة.

وتابع:"ننتظر شهر ونصف للاطمئنان على أن منطقة السقف بأكملها تم التئامها، خاصة وأنه من الوارد حدوث التهاب أو عدوى بكتيرية، أو فتح جزء منها.

وأضاف الدكتور، أنه ليس من الضروري أن تتعرض كافة الحالات لفشل عملية السقف، خاصة وأننا نسعى دائمًا إلى تقنين احتياج الطفل إلى المرحلة الثانية، ولكن يأتي ذلك من خلال إجراء العملية بشكل صحيح.

اقرأ أيضا.. «لو بتعاني من ديسك الظهر».. تعرفي على روشتة العلاج في 4 طرق


نصائح للأمهات لتجنب فشل عملية سقف الحلق

وطالب الدكتور الأمهات، الالتزام بتناول الطفل للمضادات الحيوية، باستخدام القطارة للرضاعه من جانب الفم، فضلا عن تجنب دخول الببرونه داخل الفم، وتجنب ممارسة الطفل مص الصبع، وتعقيم كافة الأدوات لعدم نقل عدوى بكتيرية للطفل مما يؤدي إلى فتح الغرس من جديد.

ads