الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إشراق شلبي تطل بـ"همسات في أذن حواء": أهتم بقصص النساء المؤثرة في الحضارات

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 04:22 م


إشراق شلبي كاتبة ومدربة لبرامج تنمية مهارات الأطفال، تنوعت مؤلفاتها بين الروايات وأدب الناشئة والسيرة والتنمية البشرية، ومن إصدارتها "عظيمات عبر الزمان"، "همسات في أذن حواء"، "دعوة للتأمل"، "تعويذة السعادة"، "رماد الذكريات". 

شلبي تحدثت لـ"هير نيوز" عن بداية مشوارها في الكتابة قائلة: "غرس أبي بداخلي حب القراءة والكتابة منذ صغري فكان يشاركني ما يقرأ وهذا ما جعلني أطلع على كتب المبدعين الكبار في سن مبكرة مثل عبدالحميد جودة السحار والرافعي والعقاد وشكسبير، وكنت أكتب يوميًا وأعرض عليه ما أكتبه". 

وبسؤالها عن من هن العظيمات عبر الزمان، وعلى أي أسس تم اختيارهن قالت: "العظيمات اللاتى تناولت سيرتهن في الكتاب هن النساء اللاتى أثرن على الرسالات والدعوة، من كان لهن أدوار فى مجتمعاتهن وضحين بالكثير، وعلى سبيل المثال حواء، ومريم العذراء، وأم موسى، وآسيا زوجة فرعون، وماشطة إبنة فرعون، وآمنة أم النبى (ص)، وجميع زوجات النبى وبناته ونساء آل البيت ثم قصة شجرة الدر وعدد آخر".

وذكرت أن الكتاب تضمن جوانب الحياة والشخصية والسيرة إلى جانب تناول تاريخ المجتمعات والحقب الزمنية والأشخاص الذين لهم بهن علاقة. 

وعن أسس الاختيار أضافت: "اخترت شخصيات الكتاب على أساس أن يكون لهن علاقة بنبي أو صحابي وذلك لأن لي كتاب آخر مازال قيد الكتابة يتناول عظيمات من التاريخ العام ومن الحضارات المختلفة، جديدة وقديمة، به كثير من شخصيات مصرية وعربية قديمة حتى من حضارات اليمن والشام وغيرهما".

وعن مثلها الأعلى وقدوتها منهن، قالت شلبي: "ما أتمنى أن أكون مثلها ليست واحدة، ولكن أقول إن في كل واحدة سمة أدعو الله أن أكون مثلها فيها، ففي اليقين يوكابد أم موسى، وفي المثابرة والإحسان للزوج ورجاحة العقل خديجة، وفي العلم عائشة، وغيرهن ممن لا نستطيع أن نصل إلى معشار منزلتهن". 

وبينت أن كتابها "همسات في أذن حواء" الصادر عن دار نشر "مقام" للنشر: "موجه للمرأة بكل مراحل عمرها وحالاتها وثقافاتها وكل مشكلاتها حتى أنه يهمس لها عن مجال العمل والبيت والأسرة وعلاقاتها بالمجتمع وبالزوج وأهل الزوج وتربية الأبناء وكيفية تحسين الدراسة والتغلب على الملل والقلق والحزن، وكيف تكون امراة سعيدة وناجحة وبصحة جيدة وبمظهر جميل، فالكتاب يشمل المرأة من الألف للياء". 

وعن المرأة في كتابتها الأدبية، قالت: "تعبيري عن المرأة يظهر بقوة في الروايات بجعل دورها محوري كأم أو زوجة أو أخت، حيث تشعر أنه لا يمكن حذف الشخصية من الرواية، وكذلك في كتب السيرة والتاريخ لا أهمل ذكر قصص النساء اللاتي أثرن الحضارات، وحتى في كتب التنمية تناولت كتبًا لها ولحياتها". 

ads