الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمين سر تشريعية النواب: الحوار المجتمعي سيحسم مواد قانون الأحوال الشخصية.. خاص

السبت 27/مارس/2021 - 03:57 م
 النائب الدكتور على
النائب الدكتور على بدر

قال الدكتور على بدر، أمين سر لجنة الشؤون الدستورية والتشريعة بمجلس النواب: إن مشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم من الحكومة تمت إحالته للجنة، لكن لم يتم مناقشته حتى الآن.

مشروع قانون الأحوال الشخصية

وأكد "بدر" - فى تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" - أن اللجنة ستضع خطة متكاملة لدراسة القانون تتضمن حوارًا مجتمعيًا وجلسات استماع، وطبقًا للائحة الداخلية للمجلس ستتم مناقشة كافة مشاريع القوانين المقدمة من الأعضاء على أن تكون الأولوية لمشروع قانون الحكومة.

اقرأ أيضًا.. 
العناني تكشف إيجابيات قانون الأحوال الشخصية الجديد للزوجين.. خاص

وأكد أمين سر اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن مشاريع قوانين الأحوال الشخصية سواء مشروع الحكومة أو مشاريع القوانين التى تقدم بها النواب واجهت انتقادات عديدة سواء من ناحية المرأة أو الرجل ومثل هذه الانتقادات والأمور الجدلية هى التى تجعل المجلس يؤكد على أهمية الحوار المجتمعى وجلسات الاستماع.

تشريع لمصلحة الأسرة

وأشار إلى أن الحوار المجتمعى الغرض منه التعرف على كل الآراء ومحاولة إيجاد حل متوازن بينها؛ لوجود تشريع لمصلحة الأسرة المصرية، وليس لصالح أشخاص بعينها، على أن يتم عرضه على المؤسسات الدينية كالآزهر الشريف؛ للتأكد من أنه لا يتضمن ما يخالف الشريعة الإسلامية ويتم دعوة الجميع لحضور الجلسات الاستماع والحوار المجتمعى.

وبين أن مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى للبرلمان للاهتمام بقانون الأحوال الشخصية يعكس أهمية هذا القانون وتأثير على الأمن القومى المصرى، وبالتالى سيكون له أولوية فى الأجندة التشريعية للجنة والمجلس.

وشهدت الفترة الماضية جدلا واسعا حول مسودة القانون، على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيما يتعلق بمادة حبس الزوج، وكذلك تغيير حضانة الأطفال، إلى غيرها بالمواد.

ads