الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نبيلة مكرم وزيرة فوق العادة.. وشعلة نشاط في خدمة المصريين

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 12:24 م
هير نيوز

تشتهر السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بين الجميع بأنها الوزيرة "النبيلة" النشيطة فهي غير تقليدية بشهادة الجميع.


ويشكر لها إنجازتها وتعاملها المباشر مع حالات المصريين المتضررين في الخارج مثل زيارتها لاْسرة الشاب المصرى المقيم في الكويت الذي انتشر فيديو يظهر الكفيل الكويتى لهذا الشاب يهينه ويضربه.
وأيضا دورها في حل مشكلة الهجرة غير الشرعية وخاصة لمدينة روما في إيطاليا والتركيز على حل مشكلة عمالة الاْطفال وتم تكريما لجهودها فقد كرمها رئيس اتحاد المصريين بإيطاليا عيسى إسكندر حيث نالت درع الاتحاد على مجهودها لتحسين أوضاع معيشة المصريين حول العالم.

فمنذ أن تولت السفيرة نبيلة مكرم منصب الوزارة وهي في حملة زيارات خارجية مكثفة وهذا لعدة أهداف أولها زرع الثقة في المواطنين بالخارج بحكومتهم وبالوزارة الجديدة فبالفترة السابقة فقط زارت الدكتورة نبيلة مكرم الأردن والكويت والسعودية والبحرين والإمارات وأستراليا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية. 

وساهمت الوزيرة في زيادة نسب المشاركة السياسية للمصريين في الخارج عن طريق تشجيعهم للمشاركة الانتخابية وأيضًا لمتابعة الحالات المتضررة من المصررين في الخارج وتوليتهم العناية اللازمة وتوطيد العلاقات مع المغتربين.

عملت السفيرة نبيلة مكرم منذ أن تولت مهام الوزارة في 19 سبتمبر 2015 – حتى الآن على تلبية نداءات المصريين بالخارج بهدف تكوين رأى عام وطنى، يساند القضايا الوطنية والقومية والاستفادة من خبرات المصريين بالخارج فى شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط السياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم وبين بعضهم البعض.

وفى مستهل عام 2018، ساهمت بشكل مكثف فى حث المصريين المقيمين بالخارج على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، وتجلى ذلك فى عدة جولات لوزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم زارت فيها عدة دول حول العالم، علاوة على إنشاء غرفة عمليات للوزارة خلال أيام التصويت لمتابعة مجريات الأمور أولا بأول والتواصل مع الناخبين بالخارج وتلقى استفساراتهم وشكاواهم والعمل على حلها.

وكذلك إسهامها في إطلاق حملة تحت عنوان "اعرف.. شارك.. حتى لو فى الخارج"، وذلك للرد على استفسارات المصريين فى الخارج، بشأن التعديلات الدستورية، ولتوعيتهم بأهمية المشاركة الفعالة فى هذا الاستحقاق الدستورى، كما نظمت الوزارة غرفة عمليات لمتابعة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى الخارج واستقبال كافة استفسارات المواطنين فى الخارج.

كما أطلقت حملة دعم بين المصريين بالخارج تحت مسمى إحنا فى ظهرك " وحملة خلينا سند لبعض لدعم أبناء الجالية المصرية بكافة الدول من خلال رموز الجالية لاستضافة ودعم غير القادرين من المقيمين أو العالقين بكل دولة وذلك من خلال مجموعات عمل شملت 148 من رموز الجاليات فى 35 دولة من الدول الأوروبية والعربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وتم التواصل والتنسيق مع الجالية الأرمينية بمصر (المشاركة فى مبادرة إحياء الجذور) لدعم جهود الدولة المصرية فى مواجهة تداعيات الأزمة وقيام الجالية الأرمينية بالتبرع بمبلغ مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر كما عملت على حل العديد من القضايا التي تهم المصريين في الخارج ومنها التواصل مع وزير الطيران المدنى لتخصيص رحلات استثنائية للشركة الوطنية (مصر للطيران) وذلك من أجل إعادة المواطنين الراغبين فى العودة من المملكة العربية السعودية.
ليس فقط ذلك بل عملت علي حشد العلماء والأطباء المصريين بالخارج للرد على الشائعات التى تثار حول أعداد المصابين بالفيروس فى مصر (قيام نحو 200 من الأطباء المصريين بأوروبا وأمريكا) بالرد على الشائعات التى أثارتها صحيفة الجارديان بهذا الشأن تم مخاطبة جامعة هارفرد والصحيفة ونشر الصورة الحقيقية للإعداد وجهود الدولة فى إدارة الأزمة بمختلف وسائل التواصل والمواقع الإلكترونية الخارجية من خلال رموز الجالية المصرية بمختلف الدول.

قبل توليها مهام الوزارة عملت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبى وتميزت في السلك الدبلوماسي وتولت منصب وزيرة الهجرة بعد أن أعيدت الوزارة التي سبق أن ألغيت من عشرين عام

ads