الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اقتصاديون عن دور المرأة المصرية في الإصلاح الاقتصادي: «بدونها لا يتحقق»

الأحد 21/مارس/2021 - 08:25 م
الدكتورة يمنى الحماقى
الدكتورة يمنى الحماقى

اتفقت آراء خبراء الاقتصاد مع حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول دور المرأة في الإصلاح والتمكين الاقتصادي، حيث قال الرئيس السيسى: « أنتي البطلة ولولا قدرتك على التحمل ما كنا لنصل إلى ما نحن به الآن»، خلال حديثه باحتفالية عيد الأم 2021.

حديث الرئيس عن المرأة المصرية من قلب الواقع
من جابنه قال أبو بكر الديب، الخبير الاقتصادي، إن حديث الرئيس جاء من قلب الواقع، الذي تعيشه السيدات في مصر خلال السنوات الأخيرة، مضيفًا أن التمكين الاقتصادى للمرأة هو اساس محاربة الفقر والدول الناجحة هى من تقوم بتدعيم المراة اقتصاديا من خلال إيجاد دور لها الحياة الاقتصادية للمرأة، وأنها تحملت أعباء كثيرة خلال الإصلاح الاقتصادي.

أوضح أبو بكر الديب، أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ساهمت فى تمكين المرأة اقتصاديا وتحملها الإصلاح الاقتصادي، وخاصة فى المناطق الريفية والفقيرة داخل المدن أو القرى، كما أن مبادرة حياة كريمة ستساهم فى تنظيم الأسرة وأن التوسع فيها والتمكين الاقتصادى للمرأة، وتحسين الخدمات بتطوير الوحدات الصحية.

وأشار إلى ان تمكين المرأة اقتصاديا هو قيمة مضافة لتحقيق النمو الشامل، وذلك من خلال عدد من الآليات لتهيئة بيئة مناسبة للعمل، تضمنت إطلاق مجموعة من المبادرات منها المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال، وتمكين بالمرأة في الريف المصري، وتوفير مشروعات مناسبة، وهذا ما خفف من وطأة الإصلاح الاقتصادي.

اقرأ أيضًا.. السيسي للأرياف: «ليه بتشتروا تلاجتين للعروسة».. وخبيرة: «عادة خربت بيوت»
https:www.her-news.com17238

المرأة المصرية محور رئيسي في قطاعات العمل
وقالت الدكتورة يمنى الحماقى استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفرت فرص عمل لائقة للسيدات فى مختلف المحافظات ماجعلهن يحققن تحقيق قيمة مضافة عالية،وتحقيق التنمية المكانية والمساهمة فى التوازن الإقليمى للتنمية، وأنهن كان لهن دور بارز في الإصلاح الاقتصادي.

المرأة المصرية أساس النشاط الاقتصادي
أضافت أن المرأة تلعب دور مهم فى النشاط الاقتصادى، وأن زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتحقيق المساواة يعزز فرص النمو الاقتصادى، حيث إن زيادة نسبة مشاركة المرأة أو الإناث فى سوق العمل بنفس نسبة مشاركة الذكور تؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدول بنسب متفاوتة منها مصر بنسبة حوالي 35%.

ads
ads