السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 خطوات للحصول على حقك القانوني في حالة ابتزازك على السوشيال ميديا

السبت 05/ديسمبر/2020 - 10:53 ص
هير نيوز


تتعرض الكثير من الفتيات لعمليات ابتزاز إليكتروني من خلال اختراق مواقع الحسابات الشخصية على" فيس بوك"، أو حتى سرقة أو ضياع الهاتف المحمول، وأكثر ما يعرضهن للابتزاز هي" الصور الشخصية أو الأسرية"، التى يحتفظن بها، سواء على الفيس بوك، أو الموبايل.

موقع" هير نيوز"، يقدم لـ" الفتيات"، روشتة في كيفية التصرف حال تعرض الفتاة لابتزاز بصورها من خلال إكرام محمد، محامية تتولى قضايا الدفاع عن تلك الفتيات، حيث توضح الخطوات.

1- عليكى تحديد كل المعلومات عن الشخص إذا كنتي تعرفينه

تنصح المحامية الفتيات اللاتي يتعرضن لابتزاز من خلال صورهن، بضرورة جمع معلومات كافية عن الشخص المبتز أولًا، وأن تحدد سبب الابتزاز،خاصة إذا كان هناك سابق علاقة بينهما.

2- بلغي الشرطة سريعا

ترى "إكرم" أنه على الفتاة التوجه إلى الشرطة وتقديم بلاغ رسمى، أو الاتصال بخطوط النجدة أو مباحث الإنترنت سريعا لضمان سرعة التصرف حيال هذا الأمر.

3-لا تتواصلي مع الشخص المبتز

تنصح المحامية أنه على الفتاة التي تتعرض للابتزاز، ألا تتواصل مع الشخص المبتز نهائيًا، حتى لاتجعلينه يعرف الكثير عن شخصيتك وبالتالي يشعر بخوفك، إغلقي جميع وسائل التواصل معه، سواء مواقع التواصل الاجتماعي أو الهاتف.

4- إخبري أشخاص مقربين منك

عليكي إخبار أشخاص مقربين منكي بما حدث، ربما يكون لديهم خبرة في كيفية التعامل مع الأشخاص المبتزين، ولا تخضعي لعبارات من الممكن أن يقولها المبتز كالتشهير بكي وبعائلتك.


5- لا تخافي ولا تتهزي

لاتجعلي الخوف يسيطر عليكي ولا تهتزي فتفقدي ثقتك بنفسك، وبالتالي تتصرفين بشكل خاطئ، تمتعي بالهدوء وإعلمي أن مثل هذه المشاكل أصبحت سريعة الحل وأن قوانين معاقبة الجرائم الإليكترونية مفعَلة بشكل جيد، وإعلمي أن المبتز ليس صادقا.


6- في حالة الابتزاز الجنسي خاصة للفتيات لاتتعاملي مع المبتز

قالت " إكرام "، إنه في حالة الوقوع في فخ الاستغلال الجنسي والابتزاز يجب التوقف وعدم الخضوع للمبتز، لأن التعامل معه سيجلب الكثير من الخطأ.

7-احتفظي بسكرين شوت من التهديدات أو الرسائل

يجب على الفتاة أن تحتفظ بسكرين شوت أو بالرسائل التى تحتوى على السب أو الإهانة أو الابتزاز، وتقديمها حال تقديم بلاغ وإرفاقها بالمحضر.


في حالة اختراق الفيس بوك اتبعي الخطوات الآتية:

https:www.facebook.comhelpcontact497274833784151

كل ماعليك هو ملئ هذا النموذج من داخل الحساب" الفيس بوك" الذي تعرضت من خلاله لتهديد، أما في حالة قدرة المبتز على اختراق حسابك ولاتستطيع الدخول له بسبب تغير كلمة السر ومعلومات الحساب، هنا يجب في وصف المشكلة وأن تذكر البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف وكلمة السر اللاتي كنت تسجلين الدخول بهما للفيسبوك قبل الاختراق، وأيضا ذكر اسم الجهاز الذي كنت تفتحين به الحساب ومتى آخر مرة لم تستطعى الدخول للحساب فكل هذه المعلومات ستساعد بشكل كبير جدًا لكي تتأكد إدارة الفيسبوك أنك فعلًا صاحبة الحساب.

كيفية ملئ بيانات النموذج ؟

1في خانة من يوجه تهديدات إليك؟

-هنا تضع اسم حساب الشخص الذي يبتزك

2وفي خانة ساعدنا على العثور على المحادثة أو المحادثات

-هنا يجب عليك فعل أمرين، الأول عمل لقطة شاشة لنص التهديد وإدارجه من خلال زر choose files، والثاني نسخ ولصق نص التهديد ووضعة في صندوق النص المخصص في هذا الصندوق، ولاتدخلى أي معلومة إضافية، فقط نص أو نصوص التهديد الصريحة.

3 في خانة أخبرنا بما حدث حسب وصفك.

-هنا تكتب كل شيئ من البداية وذكر المعلومات التي ذكرتها لك سابقا.

وسائل تقديم بلاغات

تقديم بلاغ على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية على اللينك https:moi.gov.eg.

2- استخدام الخط الساخن (108)،وهو خط مخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.

3-إخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، بالحضور الشخصي أو الاتصال بأرقام تليفونات: 27928484 27926071 27921490 27921491

ads