الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو عندك مطعم أو كافيتيريا».. تعرفي على آخر موعد لتسجيل بيانات العاملين

الخميس 11/مارس/2021 - 09:56 م
هير نيوز

أعلنت غرفة المنشآت السياحية، لائحة العقوبات المقررة على المطاعم والكافيهات المتقاعسة عن تقديم بيانات العاملين، لتسجيلها في قاعدة البيانات الخاصة بالقطاع السياحي.

آخر موعد
وحددت الغرفة، يوم 18 مارس الجاري موعدا نهائيًا لتقديم بيانات العاملين، وسوف تعتبر المنشأة المتقاعسة عن تقديم بيانات العاملين لديها سواءً من العمالة الأساسية أو المؤقتة مخالفة للتعليمات الوزارية.

أوضحت الغرفة في بيان رسمي اليوم، الخميس، أن بعض العاملين بالسياحة تصدر عنهم جرائم، ولا يمكن استمرارهم في القطاع بعدها، وأن المشروع سيشمل ملفًا كاملًا عن العاملين بالقطاع، ليلجأ له صاحب الفندق أو المنشأة حال إقدامه على تعيين موظفين جدد.

منظومة إلكترونية
وقال عادل المصري، رئيس الغرفة، إن وزارة السياحة، بالتعاون مع الغرفة، نسقت مع وزارة الداخلية للانتهاء من إعداد منظومة إلكترونية لإدخال بيانات كافة العاملين بالمنشآت والمطاعم السياحية، والذي يتم تنفيذه تحت إشراف رئاسة الجمهورية والجهات المختصة "وزارة الداخلية قسم تكنولوجيا المعلومات، والإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، ووزارة السياحة والآثار، وغرفتي المنشآت الفندقية والسياحية".

قاعدة بيانات
وأضاف المصري، أن هذه المنظومة تأتي تنفيذًا للقرار الوزاري رقم 537 لعام 2014 بشأن إنشاء قاعدة بيانات للعاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية والمُعدل بالقرار الوزاري رقم 62 لعام 2019 بإعادة تشكيل اللجنة السياحية.

أشار إلى تعميم منشور على أعضاء الغرفة يتضمن جميع الإجراءات الخاصة بتسجيل المنشأة عقب الدورات التدريبية على قاعدة بيانات العاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية، وأهمية إعداد وتجهيز بيانات كافة العاملين لدى المنشأة متضمنة العمالة الأجنبية، سواء كانت عمالة دائمة أو مؤقتة وللعاملين المؤمن عليهم من خلال "استمارة س٢" تأمينات للمنشأة تمهيدًا لتسجيلها على قاعدة البيانات، وكذلك التفويض الخاص من المنشأة للمتدرب باستلام اسم وكلمة المرور الخاصة بها.

وشدد رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، على أن مشروع تسجيل بيانات العاملين سيساعد على إبعاد جميع الأفراد المتجاوزين عن القطاع، مما يساعد على تحسين صورة مصر أمام الوافدين.

وأشار المصري، إلى أن وزارة السياحة قد أقرت في أكتوبر الماضي، ضرورة قيام جميع المنشآت السياحية بتسجيل بيانات العاملين بها على الموقع المخصص لإنشاء قاعدة بيانات العاملين بالقطاع، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، مطالبة المنشآت بالحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بها لتسجيل بيانات العاملين والاشتراك بالدورات التدريبية الإجبارية.

وكشف المصري، عن قيام الغرفة بالتنسيق مع الشركة القائمة على المشروع، بحذف كافة المنشآت الصادر ضدها قرار بإلغاء تصريح التشغيل، تفاديا لتضارب بيانات العامل أو تكرارها، مشيرًا إلى أنه تم إخطار المنشآت السياحية في المحافظات التي يشملها المشروع وهي: "البحر الأحمر وجنوب سيناء والقاهرة والجيزة والأقصر وأسوان".

ads