الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ«السيدات».. 3 نصائح لتجاوز أزمة مُنتصف العمر

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 04:19 ص
هير نيوز

أثبتت العديد من الدراسات أن النساء في مُنتصف العمر هن أكثر ضحايا الاكتئاب النفسي، وبوجه عام، فإن نسب الإصابة بالاكتئاب لدى النساء يفوق الرجال، وفي نفس الفئة العمرية، وأزمة سن الأربعين عند النساء أو المعروفة باسم أزمة "مُنتصف العمر"، تصيب المرأة بسبب التفكير في حادثة، وواقعة، قد شاهدتها قديمًا، ومقارنة حياتها السابقة، بالحالية، مما يسبب لها الشعور بالاكتئاب.

وكشفت الدكتورة هبة العيسوي أستاذ الطب النفسي، بكلية الطب في جامعة عين شمس، لـ«هير نيوز» الأسباب والأعراض التي تُصيب المرأة بأزمة منتصف العمر.

** أسباب أزمة مُنتصف العمر لدى النساء:
- تظهر هذه المرحلة عند العديد من النساء بسبب التفكير الزائد في الأمور الخاصة بالمستقبل، وشعورهن أن تقدم السن، يهدد أنوثتهن، وشعورهن بأن مرحلة حملهن بأطفال أصبحت من الأمور الصعبة.

- عدم تحقيق المرأة لأحلامها، يسبب لها أزمة "منتصف العمر"، حيث تشعر المرأة بأنها لم تحقق أي من الرغبات التي كانت تحُلم بتحقيقها، وأكدت الدراسات أن أغلب النساء في عمر الأربعين يبدأن عمل جديد مثل: إنشاء صفحة على "الفيس بوك" أو "الإنستجرام" لبيع شنط مستعملة أو الملابس لتحقيق ما لم تستطع تحقيقه من قبل.

- ظهور علامات تقدم العمر مثل: التجاعيد، وانقطاع الطمث، ولهذا تلجأ كثير من النساء إلى عمليات التجميل لتغيير مظهرهن الخارجي حتى لا تظهر عليهن علامات تقدم العمر.

** أعراض أزمة مُنتصف العمر عند النساء:
1- التغير المفاجئ في الشخصية، وفي الأمور التي تتعلق باتخاذ القرارات.
2- اضطرابات الطمث مثل النزيف، أو انقطاع الدورة لعدة أشهر نظرًا لاضطرابات الهرمونات.
3- الدخول في الاكتئاب، وعدم الرغبة في الحياة، والندم على العمر الذي مر في تربية الأبناء، دون أن تحقق لنفسها أي من الأهداف التي كانت تحلم بتحقيقها.
4- الرغبة في العيش حياة المراهق التي تخلو من المسؤولية.
5- فقدان الرغبة في الحياة العاطفية، وعدم الإحساس بالعاطفة تجاه زوجها، ويصبح كل ما يشغل تفكيرها هو مستقبل أبنائها والاطمئنان عليهم.
6- رغبتها الملحة في الانفصال، وأنه الحل للوصول للراحة النفسية والبعد عن المسؤولية والضغوط.

** كيفية التغلب على أزمة مُنتصف العمر:
1- عن طريق التعاطف مع المرأة التي تمر بالأزمة، وتقديم كافة سبل الراحة والسعادة الممكنة لها.
2- النساء والرجال الذين يعيشون حياة زوجية مُشبعة بالحب والاهتمام والعلاقة الدافئة المريحة، من الممكن أن يجتازو أزمة منتصف العمر بنجاح، أو بأقل أضرار ممكنة، ويعبرون إلى المستقبل بعلاقات أكثر قوة وتفاهمها وأمانًا.
3- ضرورة طلب المساعدة والتقدم للحديث والمناقشة مع الطبيب النفسي المتخصص لعلاج الأزمات النفسية، التي تحيط بمرحلة منتصف العمر، حيث أنه يمكن للطبيب النفسي أن يساعد المريضة على تخطي الازمة.